مليون وربع لتر .. كمية ماء زمزم المبارك المقدمة يومياً لزوار المسجد الحرام

مليون وربع لتر .. كمية ماء زمزم المبارك المقدمة يومياً لزوار المسجد الحرام. أوضحت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه تم ضخ أكثر من 15 مليون لتر من ماء زمزم منذ بداية شهر رمضان حتى اليوم 11 من الشهر الكريم. وذلك من خلال المشربيات الرخامة والصنابير الموزعة والترامس المنتشرة في أروقة وساحات المسجد الحرام.

كمية ماء زمزم المبارك المقدمة يومياً

وفي التفاصيل، أوضحت إدارة سقيا زمزم أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عملت على ضخ كميات كبيرة للمسجد الحرام. وذلك على النحو الذي يتوافق مع الزيادة والكثافة من المصلين والمعتمرين في الشهر المبارك.

كما أوضحت الإدارة أن الرئاسة تستقبل يومياً قرابة مليون وربع لتر، من مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم -رحمه الله. حيث تم تقديم لضيوف وزوار بيت الله الحرام قرابة (15،208،000 مليون لتر) من ماء زمزم منذ بداية شهر رمضان إلى 11 رمضان. وذلك من خلال المشربيات الرخامية والصنابير الموزعة والترامس المنتشرة في أروقته وساحاته.

علاوة على ذلك، بلغ عدد الحافظات المنتشرة في رحاب المسجد الحرام نحو 19282 حافظة موزعة في صحن المطاف والساحات العملاقة. كما تجاوز عدد عبوات زمزم المقدمة لضيوف الرحمن أكثر من 582،960 ألف عبوة خلال الإحدى عشرة يوماً الأولى من الشهر الكريم. إضافة إلى ذلك، تجاوز عدد الكاسات المستخدمة في الحافظات من بداية رمضان حتى 11 رمضان أكثر من 29 مليون كأس.

التوفر على مدار 24 ساعة

كما حرصت الإدارة هذا العام، على التوفير الدوري والمستمر لماء زمزم المبارك على مدار ٢٤ ساعة. حيث قامت بالعديد من الجولات الرقابية على الحافظات والتأكد من توفير الكمية الاحتياطية في عامة أرجاء المسجد الحرام. وذلك من أجل التسهيل على المعتمرين والطائفين من سقيا ماء زمزم المبارك.

تقنية الروبوت

ويشار إلى أن الرئاسة تمكَّنت هذا العام من تحقيق نقلة نوعية عبر تقديمها لماء زمزم المبارك من خلال تقنية الروبوت. بالإضافة إلى العربات الذكية التي يصل عددها إلى “80” عربةً ذكيةً لتغطية الكثافة العددية في المسجد الحرام، فضلاً عن توفير عبوات ماء زمزم داخل صحن المطاف.

كما حرصت الرئاسة على إقامة الدروس العلمية واللقاءات والندوات والمحاضرات التوجيهية والإرشادية. حيث تتضمن الخطة تغطية مواقع الجنائز، وموقع المكبرية، ومواقع الأشخاص ذوي الإعاقة، والمصليات الرجالية والنسائية.

والجدير بالذكر، أن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في المملكة. وذلك لتقديم أفضل الخدمات والعمل على تطوير منظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مليون وربع لتر .. كمية ماء زمزم المبارك المقدمة يومياً لزوار المسجد الحرام

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *