علماء يبتكرون “ضمادة ذكية” توصل الدواء بدقة للجروح وتسرع إصلاح الأنسجة!

علماء يبتكرون “ضمادة ذكية” توصل الدواء بدقة للجروح وتسرع إصلاح الأنسجة!. كشف علماء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عن ابتكارهم لضمادة ذكية قادرة على تسريع الشفاء. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

علماء يبتكرون “ضمادة ذكية”

وتفصيلاً، نجح باحثون في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، في ابتكار “ضمادة ذكية” تقوم بإيصال الدواء بدقة للجروح. ومن ثم مراقبة تعافيها، إلى جانب تسريع إصلاح الأنسجة.

كما استعرض هؤلاء الباحثون بالإضافة إلى طلاب الدراسات العليا في الهندسة الطبية بكلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، تفاصيل اختراعهم في عدة وسائل إعلام.

علاوة على ذلك، أكد الباحثون بأن الضمادة الذكية ستكون ذات فائدة عظيمة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. وذلك نظراً لأنه يؤدي غالبا إلى وقف أو منع عملية التئام الجروح، والأمر الذي قد يسبب حالات أكثر خطورة.

كيف تعمل هذه الضمادة؟

تم صنع الضمادة الذكية من بوليمر مرن يحتوي على إلكترونيات وأدوية مدمجة. حيث تقوم المستشعرات الموجودة على الإلكترونيات بمراقبة جزيئات مثل حمض البوليك أو اللاكتات وحالات مثل مستوى الأس الهيدروجيني أو درجة حرارة الجرح. و التي قد تشير إلى التهاب أو عدوى بكتيرية.

علاوة على ذلك، من الممكن أن يقوم الجهاز نقل البيانات من الجرح إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي قريب لاسلكيا. وذلك للقيام بمراجعتها من قبل المريض أو أخصائي طبي.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم الجهاز بتوصيل مضاد حيوي أو دواء آخر مخزن داخل الضمادة مباشرة إلى الجرح. والجدير بالإشارة، إلى أن المجال الكهربائي منخفض المستوى لتحفيز الشفاء بشكل أسرع يعتبر ميزة مهمة في هذا الاختراع.

التجربة على الحيوانات

كما أوضح معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأن الضمادات الذكية أظهرت القدرة على توفير تحديثات في الوقت الفعلي حول حالات الجرح. وذلك في النماذج الحيوانية في ظل ظروف معملية، حيث كانت النتائج واعدة.

الأبحاث المستقبلية

الجدير بالذكر، لا تزال هذه الضمادة الذكية بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات. كما ستركز الأبحاث المستقبلية على تحسين تكنولوجيا الضمادة واختبارها على المرضى من البشر. وذلك ليتم اعتمادها لاحقا في حال اجتيازها للاختبارات.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

علماء يبتكرون "ضمادة ذكية" توصل الدواء بدقة للجروح وتسرع إصلاح الأنسجة!

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *