المملكة تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي وأرامكو الأولى في قطاع النفط

المملكة تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي وأرامكو الأولى في قطاع النفط . قفزت المملكة 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي للعام 2022م الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

كما يأتي هذا الإنجاز بعد أقل من عام من إعلان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، عن التطلُّعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار.

المملكة تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أسرع الدول تحولًا على مستوى العالم؛ وفقاً لتقرير نشرته “مجلة فوربس. إذ يأتي ذلك نتيجة العمل على تنويع اقتصاداتها بالدخول في قطاعات جديدة، والتي أسهمت في تطوير منظومة الابتكار الوطنية خلال العقد الماضي.

علاوة على ذلك، تعتبر القفزة التي حققتها المملكة في مؤشر الابتكار العالمي عام 2022م دليل واضح على حجم التطور الحاصل في مجالات البحث والتطوير والابتكار.

يذكر أن سمو ولي العهد السعودي أعلن في يونيو الماضي عن التطلعات والأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار في السعودية للعقدين المقبلين. وذلك على النحو الذي يسهم في تعزيز تنافسية المملكة عالميًا وريادتها. وبما يتوائم مع توجهات رؤية المملكة 2030 وتعزيز مكانتها في المنطقة.

أهداف التطلعات والأولويات الوطنية للمملكة

وتهدف التطلعات والأولويات الوطنية للسعودية إلى أن تصبح المملكة من رواد الابتكار في العالم، وذلك من خلال:

  • وصول حجم الإنفاق السنوي على القطاع إلى 2.5% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2040م.
  • كذلك مساهمة القطاع في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني عن طريق إضافة 60 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي في عام 2040م.
  • علاوة على استحداث آلاف الوظائف النوعية عالية القيمة في العلوم والتقنية والابتكار.

أرامكو السعودية الأولى في قطاع النفط والغاز

وسعت هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار بالتعاون مع “فوربس” الشرق الأوسط، إلى استعراض أكثر 10 شركات ابتكارًا في السعودية. وذلك في كل قطاع من القطاعات الأربعة للأولويات الوطنية في المملكة.

كما اشتمل التقرير على إسهامات 10 شركات سعودية في موضوع الابتكار. ومن ضمنهم أرامكو، سابك، نيوم، stc، معادن، المراعي، مصرف الراجحي.

علاوة على ذلك، استشهدت “فوربس” في تقريرها، بشركة أرامكو السعودية. إذ كان مجموع ما حصلت عليه من براءات الاختراع نحو 100 براءة اختراع حتى 2010.

كما حصلت الشركة على 864 براءة اختراع من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في عام 2021م فقط. وبذلك تصل أرامكو للمرتبة الأولى في قطاع النفط والغاز على مستوى العالم.

إضافة إلى ذلك، تدخل الشركة أيضاً في قائمة أفضل 50 شركة وجامعة حصلت على براءات اختراع هذا العام. كما عززت الشركة جهودها في البحث والابتكار مع ارتفاع عدد براءات الاختراع إلى 963 براءة في عام 2022م.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

المملكة تقفز 15 مرتبة في مؤشر الابتكار العالمي وأرامكو الأولى في قطاع النفط

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *