انضمام محمية الملك عبدالعزيز الملكية إلى قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية

انضمام محمية الملك عبدالعزيز الملكية إلى قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية. قامت هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، بالإعلان عن تسجيل المحمية في قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية (WDPA). وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

انضمام محمية الملك عبدالعزيز الملكية

وتفصيلاً، انضمت محمية الملك عبدالعزيز الملكية، إلى قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية (WDPA). والتي تعتبر إحدى الخطوات الأساسية لانضمامها إلى “القائمة الخضراء الدولية للمحميات” التي تتبع للاتحاد الدولي لصون الطبيعة “IUCN”.

كما جاء تسجيل المحمية بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية. وذلك كونه الجهة الوطنية المسؤولة عن حصر وتسجيل المحميات لدى قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية (WDPA).

أهمية هذه الخطوة

علاوة على ذلك، إن هذه الخطوة الهامة ستساهم في تحقيق الأهداف التالية:

  • تعزيز ظهور المملكة، في قواعد البيانات العالمية المتخصصة.
  • إضافة إلى إبراز الجهود الوطنية المدعومة من القيادة الرشيدة في حماية البيئة وضمان استدامتها.

ويشار إلى إن تسجيل المحمية في قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية، يعكس التزامها بتحقيق مستهدفات مبادرة “السعودية الخضراء” . ولاسيما في رفع نسبة المناطق المحمية إلى 30% من مساحة المملكة بحلول 2030، إذ تبلغ النسبة الحالية 16.2% من الأراضي البرية.

هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية

تعمل هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، حسب إستراتيجية تضمن المحافظة على الثروات الطبيعية وضمان استدامتها لأجيال الحاضر والمستقبل.

علاوة على ذلك، تدعم الهيئة المبادرات الوطنية الطموحة لمكافحة التغير المناخي، وذلك من خلال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية للمحمية. ويتم ذلك عن طريق تطبيقها أفضل المعايير والممارسات الدولية لضمان الاستدامة البيئية.

الجدير بالذكر، أن هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، حصلت على العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) في سبتمبر 2022م. وذلك نظراً لجهودها في المحافظة على ثروات المحمية الطبيعية، واستعادة التوازن البيئي فيها. إلى جانب تمكين وإشراك المجتمع المحلي في حماية الحياة الفطرية وتنميتها.

كما حصل منسوبيها على شهادة “المقيم الإقليمي والدولي للقائمة الحمراء”، الأمر الذي يساهم بشكل مباشر في تعزيز رؤيتها في الحفاظ على التنوع البيولوجي.

قاعدة البيانات العالمية (WDPA)

الجدير بالذكر، أن قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية (WDPA) تعتبر الأكثر شمولاً للمناطق المحمية في العالم. كما أنها عبارة عن مشروع مشترك بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة والاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN)، الذي انطلق منذ عام (1981م).

كما يدير هذه القاعدة المركز العالمي لرصد الحفظ التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-WCMC). وذلك بالتعاون مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية. علاوة على ذلك، يجري تحديث القاعدة بشكل شهري.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

انضمام محمية الملك عبدالعزيز الملكية إلى قاعدة البيانات العالمية للمناطق المحمية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *