ولي العهد السعودي يعلن عن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير الحدود الشمالية

ولي العهد السعودي يعلن عن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير الحدود الشمالية . قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإعلان عن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير الحدود الشمالية

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية. وذلك بهدف رفع مستوى التنمية في مدن المنطقة ومحافظاتها، فضلاً عن تعزيز جودة الحياة لسكانها وزوّارها.

كما سيتم ذلك، عن طريق استثمار المقومات الاقتصادية والطبيعية والتاريخية لهذه المنطقة. إضافة إلى الاستفادة من موقعها الحدودي الإستراتيجي الذي يعتبر إحدى بوابات المملكة الشمالية.

مهمة المكتب الاستراتيجي

  • تطوير منطقة الحدود الشمالية، وذلك من خلال إطلاق المبادرات والمشروعات النوعية. التي تسهم في إيجاد بيئة استثمارية جاذبة لرؤوس الأموال.
  • تحقيق نهضة تنموية واقتصادية كبيرة وتوفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات.
  • إضافة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  • كما سيتولى المكتب التنسيق بين الجهات الحكومية لدعم التنمية في مدن ومحافظات الحدود الشمالية وتنظيم آليات تطويرها. إضافة إلى وقياس أداء الجهات الحكومية.
  • علاوة على إعادة توظيف الإمكانات والموارد الطبيعية، بما يعزّز الجانبين الاقتصادي والاجتماعي فيها.
  • كذلك يقوم المكتب بمعالجة أي صعوبات أو عقبات تحول دون تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية التي تزخر بها المحافظات. وذلك في المشاريع الزراعية، والسياحية، والتراثية، والترفيهية.

الجدير بالذكر، أن المكتب الإستراتيجي سيركز اهتمامه على الاستفادة من الإمكانات الاستثنائية التي تتمتع بها المنطقة ومدنها. فضلاً عن استثمار المكونات الطبيعية والسياحية والتراثية التاريخية التي تزخر بها. كما سيسهم ذلك في رفع مساهمة هذه المنطقة في الاقتصاد الوطني، وإيجاد بيئة تنموية متوازنة جاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية. الأمر الذي سيؤدي إلى تنويع مصادر الدخل للمواطنين، إضافة إلى مساهمة المكتب في التوسع في إيجاد الفرص الوظيفية لأبناء المنطقة.

منطقة الحدود الشمالية

تبلغ مساحة منطقة الحدود الشمالية السعودية نحو 133 كيلو متر مربع من مساحة المملكة. كما يبلغ عدد سكانها 400 ألف نسمة. علاوة على ذلك، تسهم هذه المنطقة بمقدار 27 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

إضافة إلى ذلك، تتميز المنطقة بطبيعة ذات طابع صحراوي وتكثر بها الأودية والسهول. كما يوجد بها العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام. إلى جانب كونها موقعاً حدودياً إستراتيجياً وإحدى بوابات المملكة الشمالية.

علاوة على ذلك، تحتوي المنطقة على مخزون ضخم من الفوسفات بما يعادل 7% من مخزون الفوسفات العالمي. فضلاص عن الغاز الطبيعي الذي يعد من أكبر احتياطيات العالم.

وفي الختام، يشار إلى أن إعلان سمو ولي العهد عن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية، يأتي امتداداً للإعلان عن عددٍ من المكاتب الإستراتيجية وهيئات التطوير في عدة مناطق.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ولي العهد السعودي يعلن عن تأسيس المكتب الإستراتيجي لتطوير الحدود الشمالية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *