الموارد البشرية السعودية : 7 رسوم يتحملها صاحب العمل عن العامل غير السعودي

الموارد البشرية السعودية : 7 رسوم يتحملها صاحب العمل عن العامل غير السعودي. تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية على التواصل على الرد على استفسارات وشكاوى المواطنين والمقيمين من خلال حساب” العناية بالمستفيدين” التابع للوزارة على منصة ” تويتر.

كما أقدم حساب” العناية بالمستفيدين” التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرد على الاستفسار. الذي يتعلق بالرسوم التي يتحملها صاحب العمل عن العامل غير السعودي.

7 رسوم يتحملها صاحب العمل عن العامل غير السعودي

وتفصيلاً، أوضح حساب العناية بالمستفيدين التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرد على أحد استفسارات المستفيدين. حيث كان الاستفسار هو من يتحمل قيمة اصدار شهادة صحية لعامل العامل او المؤسسة؟

كما تم الرد على هذا الاستفسار بالتفصيل، حيث أكد الحساب أنه وفق المادة 40 من نظام العمل. فإن صاحب العمل يتحمل الرسوم الآتية:

  • رسوم استقدام العامل غير السعودي.
  • كذلك رسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات.
  • إضافة إلى رسوم تغيير المهنة.
  • علاوة على الخروج والعودة.
  • إلى جانب تذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

نبذة مختصرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تهدف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تنظيم استخدام القوى العاملة من خلال تنفيذ نظام العمل. إضافة إلى تخطيط الموارد البشرية وتطويرها، وتسوية الخلافات العمالية في القطاع الخاص. وقد تم إنشاؤها بموجب المرسوم الملكي الكريم عام 1380 هـ تحت مسمى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية،.

علاوة على ذلك، تعتبر الوزارة من الوزارات التي تتبنى بشكل واضح تطبيق الحكومة الإلكترونية. كما أنها وصلت في تعاملاتها إلى تعامل إلكتروني كامل والاستغناء عن التعامل الورقي.

ويشار إلى أن الوزارة قامت باعتماد استراتيجية التوظيف عام 1430. والتي ترتكز على توفير فرص عمل كافية من حيث العدد، وملائمة من حيث الأجر. كما أنها تساهم في توظيف كامل للموارد البشرية السعودية، وتحقق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني.

كما أصدرت الوزارة أيضاً “نظام العمل المرن” في مايو 2020، حيث بدأت بتطبيقه في أغسطس من العام نفسه. علاوة على ذلك، حددت الوزارة قواعد وضوابط لتنظيم “العمل لبعض الوقت”، والذي يعتبر من أشكال العمل المرن.

وفي الختام، يذكر أن حساب العناية بالمستفيدين التابع للموارد البشرية أوضح أن ساعات العمل التي تؤدى في أيام العطل تدرج تحت مسمى ساعات العمل الإضافية. حيث يتم دفع أجرا إضافيا للعمال، وفقا للمادة رقم 107 من نظام العمل.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

الموارد البشرية السعودية :  7 رسوم يتحملها صاحب العمل عن العامل غير السعودي

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *