“جدة التاريخية” تدشّن مشروع “تطوير الواجهة البحرية” يستمر لعامين

“جدة التاريخية” تدشّن مشروع “تطوير الواجهة البحرية” يستمر لعامين. قام برنامج جدة التاريخية بتدشين مشروع تطوير الواجهة البحرية في محافظة جدة. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

“جدة التاريخية” تدشّن مشروع “تطوير الواجهة البحرية”

وتفصيلا، قام برنامج جدة التاريخية التابع لوزارة الثقافة في السعودية، يوم الأحد الماضي، بتدشين مشروع تطوير الواجهة البحرية. كما يأتي هذا المشروع ضمن مشروع “إعادة إحياء جدة التاريخية”. والذي قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد بإطلاقه في سبتمبر عام 2021.

علاوة على ذلك، سيسهم مشروع تطوير الواجهة البحرية لجدة التاريخية في إعادة البحر إلى البلد، وبالتحديد ميناء البنط التاريخي. كما أن هذا المشروع سيسهم في تطوير واجهة بحرية وفق معايير عالية ومستدامة.

إضافة إلى ذلك، سيراعي المشروع ،الذي سيستمر لمدة عامين، الجوانب الثقافية والتراثية والبيئية كافة لمنطقة البلد. وذلك في إطار الجهود الحثيثة لتقديمها كوجهة سياحية عالمية. وعلى النحو الذي يساهم في تحقيق ركائز رؤية السعودية 2030 لبناء مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

مراحل المشروع

وسيبدأ مشروع تطوير الواجهة البحرية لجدة التاريخية وفق ثلاث مراحل، هي كما يلي:

  • يتم في المرحلة الأولى إعادة حفر منطقة البحر، والتي رُدمت نتيجة التوسع العمراني في العقود الماضية.
  • بينما ستتم في المرحلة الثانية معالجة تلوّث مياه بحيرة الأربعين، علاوة على تطوير بنية تحتية لبناء منطقة حضرية وواجهة بحرية.
  • أما المرحلة الثالثة من المشروع فتتضمن بناء مرسى لليخوت ومسطحات خضراء وجسور للمشاة ومرافق عامة. وذلك لتكوين نسيج عمراني مستدام في البلد.

الهدف من برنامج تطوير جدة التاريخية

  • استثمار التاريخ والعناصر الثقافية في المنطقة وتحويلها إلى روافد اقتصادية.
  • كما سيسهم المشروع في تطوير المجال المعيشي للمنطقة لتكون مركزاً جاذباً للأعمال وبيئة حاضنة للمشاريع الثقافية والإنتاج الإبداعي.
  • علاوة على إبراز المعالم التراثية وتعزيز أهميتها.
  • بالإضافة إلى إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال إيجاد بيئة متكاملة بمساحات خضراء وواجهات بحرية حيوية.

والجدير بالذكر، أن الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، قام برفع بالغ الشكر والامتنان إلى مقام سمو ولي العهد. وذلك لما يقدمه من دعم غير محدود للحفاظ على المواقع التاريخية وصونها وتأهيلها.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"جدة التاريخية" تدشّن مشروع "تطوير الواجهة البحرية" يستمر لعامين

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *