102 ألف موظف من ذوي الإعاقة يعملون بالقطاعين العام والخاص

102 ألف موظف من ذوي الإعاقة يعملون بالقطاعين العام والخاص. نظمت جمعية الإرادة بالشراكة مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة المؤتمر الدولي لمزدوجي الاستثنائية (الموهوبين من الأشخاص ذوي الإعاقة). والذي شارك فيه كلاً من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل.

102 ألف موظف من ذوي الإعاقة

كما جرى خلال الجلسة الحوارية للمؤتمر الدولي لمزدوجي الاستثنائية (الموهوبين من الأشخاص ذوي الإعاقة) التعريف بالخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة. ومن أبرزها:

  • تعمل الوزارة مع 10 شركاء استراتيجيين من الجهات الحكومية لتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة. إضافة إلى تمكينهم في المجتمع، فضلاً عن الاستماع إلى مقترحاتهم لتقديم الدعم لهم. ويشار إلى أنه تم توقيع 20 اتفاقية لتدريبهم وتأهيلهم.
  • كذلك تم إطلاق منصة التأهيل والتوجيه الاجتماعي في الأسبوع الماضي.
  • علاوة على ذلك، أعلن بنك التنمية الاجتماعية عن تمويل الأشخاص ذوي الإعاقة بمبلغ 30 ألف ريال. وذلك بهدف المساعدة في تأهيل المنازل وتحوير العربات بما يتناسب مع طبيعة كل إعاقة.
  • كما جرى أيضاً إطلاق “مبادرة مواءمة”؛ والتي تهدف لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة. إلى جانب تحفيز المنشآت في القطاع الخاص على توفير بيئة عمل ملائمة لهم. ويشار إلى أنه يوجد حالياً /102/ ألف موظف وموظفة من الأشخاص ذوي الإعاقة يعملون في القطاعين العام والخاص.
  • علاوة على ذلك، أطلقت الوزارة برنامج “مساعد الظل” عن طريق توفير أشخاص يتم تدريبهم بشكل احترافي. وذلك من أجل تطوير مهارات ومعارف الأشخاص ذوي الإعاقة لتأهيلهم لسوق العمل.
  • كما قامت الوزارة أيضاً بإطلاق مشاريع تسهم في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة. والتي تضم برامج التدريب والتأهيل، والتمكين المهني، والرقابة والالتزام.

خدمات متنوعة

من المقرر أن تقوم الوزارة بالتوسع في عدد الجمعيات المختصة في مجال الإعاقة والبالغ عددها حاليًا (86) جمعية. إضافة إلى التوسع في خدمة التدريب والتمكين للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك عن طريق عقد شراكات مع القطاع غير الربحي والقطاع الخاص.

علاوة على ذلك، تسعى الوزارة لتعزيز استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك عبر تمكينهم في العمل وريادة الأعمال. إلى جانب تعزيز المسؤولية الاجتماعية، عن طريق إنشاء المزيد من المراكز المختصة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تقدم الوزارة خدمات التأهيل الشامل في 36 مركزًا على مستوى المملكة، حيث تخدم 6860 مستفيدًا ولا يوجد قوائم انتظار. علاوة على تقديم خدمات الرعاية النهارية في 290 مركزًا لعدد 22.600 مستفيد. ويشار إلى أنه لا يوجد قوائم انتظار حالياً، ولله الحمد.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الوزارة خدمات الإعفاء من رسوم التأشيرات، وخدمات بطاقة “تسهيلات”. إلى جانب إصدار عدد من الأدلة الإرشادية والتوعوية المتعلقة بالإعاقة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

102 ألف موظف من ذوي الإعاقة يعملون بالقطاعين العام والخاص

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *