معرض ملتقى طويق للنحت يستقبل زوّاره بداية من اليوم

  معرض ملتقى طويق للنحت يستقبل زوّاره بداية من اليوم. يشكل “ملتقى طويق للنحت” أحد برامج “مشروع الرياض آرت”، و الذي يعتبر وحدًا من مشروعات الرياض الكبرى.  التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين، وبقيادة وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظهما الله.

ينطلق اليوم الأحد، “معرض ملتقى طويق للنحت” 2023 في نسخته الرابعة  تحت شعار “مدى الانسجام”. وذلك في “درة الرياض”، خلال الفترة من 5 حتى 10 فبراير الحالي. 

معرض ملتقى طويق للنحت

كما يشتمل “معرض ملتقى طويق للنحت” 2023  على عرض 30 منحوتة من أحجار مناطق المملكة. والتي أبدع في نحتها 30 فنانًا من 20 دولة حول العالم.

علاوة على ذلك، يشتمل المعرض على عرض أعمال المنحوتات في “درة الرياض”. بالإضافة إلى تنظيم برنامج متنوع من الحوارات الفنية والثقافية والزيارات التعليمية.

كذلك إن ملتقى طويق للنحت يعتبر أحد البرامج الثقافية والفنية، والتي تهدف إلى إثراء الأماكن العامة بأعمال فنية إبداعية. الأمر الذي سيسهم في جعل مدينة الرياض عاصمة للفن ووجهة لأبرز الفنانين من مختلف دول العالم.

أحجار النحت

يشار إلى أنه شهد هذا الملتقى استخدام أحجار النحت من أرض المملكة للمرة الأولى منذ إطلاقه.  حيث تم توظيف مختلف الموارد الطبيعية المحلية في سائر النسخ القادمة من الملتقى، وخصوصاً حجر “الجرانيت” و”حجر الرياض”.

كما قام الفنانون بتحويل هذه الكتل الصخرية إلى أعمال فنية إبداعية. والتي أظهرت مدى ثراء أرض المملكة، وما تتميز به من قيمة جغرافية فريدة.

مواعيد الزيارة

 إضافة إلى ذلك، إن زيارة المعرض لا تتطلب إجراء أي حجز مسبق، حيث يمكن للزوار زيارة المعرض وفق الآتي:

  • اليوم الأحد 5 فبراير 2023م من الساعة: 1:30 ظهرًا، حتى 10 مساءً.
  •  أما في الأيام من 6 حتى 10 فبراير 2023م تبدأ مواعيد الزيارة من الساعة: 4 عصرًا، حتى 10 مساءً.

فعاليات النحت الحي

شهد  الملتقى خلال فترة النحت الحي، إقامة العديد من ورش العمل والزيارات التعليمية. وذلك ضمن برنامج الشراكة المجتمعية للملتقى.

كما قامت لجنة الخبراء في الملتقى بتقييم أعمال أكثر من 650 فنانًا من 61 دولة حول العالم. والذين تنافسوا على المشاركة في الملتقى وفاز منهم 30 فنانًا من 20 دولة بفرصة عرض أعمالهم.  ومن أبرز الأعمال الفائزة:

  • تدفق الرياح للفنان أغنسا بيتروفا .
  • كذلك الشمس والقمر لـــ ألكسندر فوفخادزي .
  • إضافة إلى العمل الفني “تناغم” لـ وفاء القنيبط.
  • فضلاً عن عمل “الديمومة” للفنانة أزهار سعيد.

علاوة على ذلك، يذكر أن الزواراستمتعوا  بمشاهدة مراحل النحت الحي ضمن جولات إرشادية وتعليمية. والتي ساهمت   في نقل المعرفة والثقافة حول فنون النحت، وأساليبه والأدوات المستخدمة فيه، إلى جانب الزمن الذي تستغرقه كل منحوتة.

وفي الختام، من المقرر أن يتم توزيع المنحوتات والأعمال الفنية للفنانين المشاركين في الملتقى في الساحات والمناطق العامة في مختلف أرجاء مدينة الرياض بشكل دائم، بإذن الله.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

معرض ملتقى طويق للنحت يستقبل زوّاره بداية من اليوم

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *