من هي أول سعودية حاصلة على الدولية في تحكيم كرة القدم؟ ..  تعرف عليها

من هي أول سعودية حاصلة على الدولية في تحكيم كرة القدم؟ ..  تعرف عليها.  العنود الأسمري، أول امرأة سعودية تحصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتعرف على  هذا الخبر بالتفصيل.

أول سعودية حاصلة على الدولية

وتفصيلاً،  دخلت الحكمة السعودية الدولية العنود الأسمري  التاريخ، وذلك  بعد أن أصبحت أول سيدة سعودية تنال الشارة الدولية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”. كما جاء ذلك وفقاً لقائمة مكونة من 19 حكماً سعودياً اعتمدها للعام 2023.

علاوة على ذلك،  إن اختيار الأسمري كأول حكمة سعودية لم يكن صدفة بين يوم وليلة.  وإنما جاء نتيجة عمل مستمر مع الاتحاد السعودي منذ عام 2018. وذلك كونها كانت من أوائل الحكام في هذا العام، فضلاً عن أنها تلقت  عدد من الدورات والتأهيل من الاتحاد السعودي.

 إلى جانب ذلك، قامت ىالعنود باجتياز العديد من الاختبارات بدنياً ونظرياً، والتي هي عبارة عن اختبارات خاصة بالحكام من الفيفا. كما تعتبر هذه الاختبارات متطلبا أساسيا لاجتياز اختبار الفيفا.

 إضافة إلى ذلك، قامت الأسمري بالتحكيم في عدد من المباريات خلال تلك الفترة. ومن بينها الدوري المجتمعي والدوري النسائي، فضلا عن دوري الدرجة الأولى ودوري الممتاز لهذا العام.

ويشار إلى أن للأسمري مشاركات خارجية في دورة الفيفا في الإمارات في عام 2019 بدبي. كما أنها التحقت ببرنامج المعايشة التأهيلي الذي نظم في القاهرة للنساء العرب والمشاركات في تحكيم بطولة كأس العرب للسيدات في عام 2021.

ما هي أساسيات اختيار الحكام؟

يحرص الفيفا على العديد من النقاط التي يتم من خلالها التدريب والحصول على الاختبارات. حيث من المهم اجتيازها ليصل الحكم للدولية. وهي تحدٍ كبير للحكم لأنها عبارة عن مجموعة من الاختبارات. كما أنها تختلف عن المعايير الخاصة بالتحكيم المحلي، حيث يتلخص الاختلاف يتلخص في أسلوب الكرة بين الدول. علاوة على ذلك يختلف التحكيم الدولي  عن المحلي ، ولكن في النهاية القانون واحد والاختلاف بدني وفي أسلوب التدريب.

والجدير بالذكر، أنه تختلف المستويات الرياضة النسائية في السعودية  بين فرق الدرجة الأولى والممتاز. وذلك نظراً لوجود العديد من المحترفات السعوديات اللاتي أعطين دفعة للاعبات لتقديم الأجمل والأفضل.

 كما تنال الرياضات النسائية دعماً كبيراً من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والقيادة الرياضية ممثلة في وزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل. وذلك في إطار خطط تمكين المرأة السعودية في مجال رياضة المرأة وكرة القدم ورؤية 2030.

وفي الختام، إن الحكمة السعودية العنود الأسمري  بلغت من العمر 35 عام إلى العام الحالي 2023م. وقد ولدت في جدة في المملكة العربية السعودية من عام 1988م.

وقد بدأت العنود مسيرتها التحكيمية نهاية عام 2018 بورش عمل صغيرة. ومن ثم عززت مهاراتها بالمشاركة في العديد من طواقم التحكيم داخل وخارج المملكة.  كما شاركت العنود ضمن طواقم تحكيم دوري المناطق الأول للسيدات في السعودية عام 2021 وهي تعمل الآن ضمن طواقم تحكيم الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الأولى خلال الموسم الجاري.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

من هي أول سعودية حاصلة على الدولية في تحكيم كرة القدم؟ ..  تعرف عليها

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *