إتاحة نتائج اختبارات الرخصة المهنية من خلال النظام الإلكتروني اليوم

إتاحة نتائج اختبارات الرخصة المهنية من خلال النظام الإلكتروني اليوم. ينتظر الكثير من معلمي ومعلمات المملكة السعودية اليوم إعلان نتائج الرخصة وإصدارها من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب. حيث أعلنت الهيئة على البدء في إرسال رسائل نصية، والتي تضم نتيجة اختبار الرخصه المهنيه اعتبارا من اليوم. كما أنه سوف يتاح الاستعلام عنها عن طريق الملف الشخصي في نظام الرخص اعتبارا من يوم الغد.

إتاحة نتائج اختبارات الرخصة المهنية

وتفصيلا، أعلنت اليوم الأحد 15 يناير 2023، هيئة تقويم التعليم، عن إتاحة الإطلاع على نتائج اختبارات الرخصة المهنية العام للمعلمين والمعلمات. وذلك من خلال النظام الإلكتروني للرخص المهنية. كما بدأت الهيئة بإرسال نتائج اختبارات الرخصة المهنية في رسائل SMS على جوالات المعلمين.

علاوة على ذلك، أشارت الهيئة إلى أن درجات اجتياز الاختبار للمعلمين والمعلمات وفق الآتي:

مراتب اجتياز الاختبار

  • معلم ممارس من 50 إلى 69 درجة.
  • أما معلم متقدم فهو من 70 إلى 79 درجة.
  • بينما تكون رتبة معلم خبير من 80 درجة فما فوق.

وسائل الإعلان عن نتيجة الاختبار

  • خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) على على رقم الهاتف المسجل في الملف.
  • أو عبر موقع قياس وذلك عبر الرباط التالي ( اضغط هنا).
  • كما يمكن استخراج نتائج الرخصة المهنية 1444 من خلال رابط اصدار الرخص المهنية (اضغط هنا). وذلك من خلال دخول موقع الرخص المهنية، ثم الدخول عن طريق تعبئة بيانات أبشر عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد “نفاذ”.

شروط الحصول على الرخصة المهنية

يعتبر اجتياز اختبار الرخص المهنية أحد متطلبات الحصول على الرخصة المهنية،والذي يتألف من:

  • الاختبار التربوي العام، والذي يشترك فيه جميع المعلمين. ويشار إلى أنه عبارة عن أداة تقويمية مقننة لقياس مدى تحقق المعايير التربوية العامة للمتقدم على الرخصة المهنية.
  • إضافة إلى الاختبار التخصصي، والذي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته، حيث يبلغ عدد التخصصات المعتمدة حاليًا في الهيئة للمعلمين (38) تخصّصًا. كما يغطي هذا الاختبار كلا من المجالات التالية: القيم والمسؤوليات المهنية، المعرفة المهنية، الممارسة المهنية.

رسوم اختبار الرخصة المهنية

أما فيما يتعلق برسوم اختبار الرخصة المهنية ورسوم إعادة الاختبار وتكلفة استخراج وإصدار الرخصة، فقد قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بتحدديها. وذلك على النحو التالي:

  • تبلغ رسوم الرخصة المهنية والاختبار الذي يتكون من شقين 300 ريال.
  • أما رسم اختبار الرخصة المهنية بشقيه فهي 200 ريال بواقع مائة ريال عن كل اختبار، ومبلغ 100 ريال لإصدار الرخصة المهنية أو تجديدها أو ترقيتها.
  • علاوة على ذلك، تبلغ رسوم إعادة الاختبار للرخصة المهنية 100 ريال لإعادة الاختبار التربوي العام. كذلك مبلغ 100 ريال رسوم إعادة اختبار الرخصة المهنية للاختبار التخصصي.

والجدير بالذكر، أنه يسري اختبار الرخصة المهنية لمدة 5 سنوات ميلادية من تاريخ إعلان نتيجة الرخصة. كما يتم إصدار الرخصة عند طلبها من خلال نظام الرخص الإلكتروني من جانب المعلم أو المعلمة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

إتاحة نتائج اختبارات الرخصة المهنية من خلال النظام الإلكتروني اليوم

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *