الاستعدادات في المسجد الحرام لاستقبال معتمري الخارج بدءًا من 10 أغسطس الجاري

الاستعدادات في المسجد الحرام لاستقبال معتمري الخارج بدءًا من 10 أغسطس الجاري. بعد صدور الإعلان عن السماح بقدوم معتمري الخارج ابتداء من يوم الثلاثاء 10 أغسطس الحالي. يتم البدء بتكثيف أعمال التطهير والتعطير والتعقيم بالمسجد الحرام وساحاته، وذلك على مدار 24 ساعة. فكيف تتم هذه الأعمال؟ وما هي الإجراءات الاحترازية المتبعة ؟

الاستعدادات في المسجد الحرام

يتأهب المسجد الحرام لاستقبال معتمريه من خارج المملكة حيث بدأت فيه أعمال التطهير والتعقيم، وذلك للوقاية من انتشار فيروس كورونا. كما أنه يتم تطهير المسجد الحرام وساحاته الخارجية ومرافقه 10 مرات يومياً ،  وذلك من خلال أكثر من 4000 عامل وعاملة.

علاوة على أنه يتم استخدام أجود أنواع المطهرات والمعطرات والمعقمات التي تم جلبها خصوصا للاستخدام في للمسجد الحرام. حيث يتم استخدام ما يقارب  60,000 لتر من المطهرات صديقة البيئة أثناء الغسيل بشكل يومي.  بالإضافة إلى استخدام  حوالي 1200 لتر من المعطرات يوميا.

كذلك تقوم وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالمسجد الحرام باستعمال قرابة 470 معدة وآلة غسيل حديثة وآلة لتطهير وتعطير المسجد الحرام. وذلك للقيام بهذه العمليات على أحسن صورة ممكنة.

ومن الجدير ذكره، أنه تم توفير 11 روبوت تعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى استخدام نحو 20 جهاز “بايوكير” للتعقيم باستخدام بالبخار الجاف. وكذلك تم تأمين 20 جهازا للتعقيم باستخدام خاصية الضباب البارد. الأمر الذي سيجعل من منظومة تعقيم المسجد الله متكاملة وآمنة لجميع رواد بيت الله الحرام.

ومن الجدير بالذكر، أن تم تأمين عدد كبير من الخدمات والمهام لزوار بيت الله الحرام. والتي تتنوع  ما بين خدمات فنية وخدمية ومشاركات فعّالة. ونذكر منها على سبيل المثال مراوح الرذاذ التي تقوم بتلطيف الهواء في ساحات المسجد الحرام. حيث  بلغ عددها قرابة (250) مروحة موزعة على ساحات المسجد الحرام.

ما هي الإجراءات الاحترازية الخاصة بعمليات التعقيم؟

كما قامت الوكالة بتعزيز جميع إجراءاتها الاحترازية والوقائية، وذلك بخصوص جميع أعمال التعقيم. وهذا من أجل حماية زوار بيت الله الحرام من فيروس كورونا والوقاية منه.

كما أنه تم تشكيل عدد من الفرق الميدانية التي تعمل على مدار الساعة، وذلك لمتابعة هذه الإجراءات. ومن مهام هذه الفرق:

  • متابعة تنفيذ جميع الإجراءات بدقة من أجل الحفاظ على سلامة المعتمرين والزائرين.
  • كذلك مضاعفة عمليات التعقيم لمرافق المسجد الحرام ومواقع الوضوء قبل وبعد الصلوات.
  • علاوة على القيام بدعم منظومة التعقيم لدى الوكالة، وذلك من خلال استخدام أكثر من 550 معدة تعقيم ومضخة تعقيم لتعقيم الأرضيات.
  • كما سيتم استعمال قرابة 500 صبانة إلكترونية تعمل بالاستشعار في كافة جنبات المسجد الحرام. حيث يستخدم  فيها يومياً أكثر من 20 ألف لتر من المعقمات صديقة البيئية والتي اختيرت بعناية لخدمة المسجد الحرام.

وللاطلاع على أجدد العروض والتخفيضات في المملكة

برنامج “نرشدكم بلغتكم”

كما قامت وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية ممثلة في إدارة التوجيه والإرشاد باللغات والترجمة، بزيادة عدد اللغات إلى 10 لغات.  وذلك من خلال برنامج “نرشدكم بلغتكم” الذي يهدف لإجابة السائلين. كما تم القيام بتجهيز  جميع المترجمين لعدد من اللغات، وذلك ضمن الأعمال التي تقدمها الإدارة خلال موسم العمرة.

كما أنه سيتم مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي، حيث يتم استخدام الروبوت التوجيهي، وأيضاً الاتصال المرئي.  علاوة على ترجمة ونشر العديد من الأمور والمسائل الشرعية في منصة (تويتر) الخاص بالرئاسة لمستفيدي مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي السياق ذاته، كانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد كشفت عن بلوغ إجمالي عدد المستفيدين من تطبيق “اعتمرنا” إلى أكثر من 20 مليون مستفيد من حملة مختلف أنواع التصاريح. كما أن الوزارة قامت بتطوير نموذج العمرة الآمنة، التي ترتكز  على التقنية الحديثة ورقمنة الإجراءات. وذلك لتوفير  خدمة مميزة لضيوف الرحمن مع إجراءات وقائية عالية المستوى.

 الاستعدادات في المسجد الحرام لاستقبال معتمري الخارج بدءًا من 10 أغسطس الجاري

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *