وزارة السياحة تؤكد للمستثمرين بالقطاع على ضرورة الالتزام بلوائح النظام

وزارة السياحة تؤكد للمستثمرين بالقطاع على ضرورة الالتزام بلوائح النظام. أصدرت نظام السياحة في المملكة العربية السعودية مؤخراً، نظام سياحي محدث. والذي يضم لوائح جديدة تتماشى مع استراتيجية تنمية السياحة الوطنية الهادفة لتطوير قطاع السياحة في المملكة. علاوة على الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لتضاهي أفضل الممارسات العالمية وتحفظ حقوق السائح. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى أبرز هذه اللوائح.

كما أكدت وزارة السياحة على المستثمرين في القطاعات السياحية داخل المملكة، ضرورة الالتزام بلوائح نظام السياحة، ومن بينها لوائح مرفق الضيافة السياحي، وخدمات السفر والسياحة، والإرشاد السياحي، وإدارة مرافق الضيافة السياحية.

وزارة السياحة تؤكد للمستثمرين بالقطاع

كذلك إن أبرز اللوائح الجديدة التي أطلقتها وزارة السياحة هي كالآتي:

  • لائحة مرفق الضيافة السياحي

تهتم لائحة مرفق الضيافة بتنظيم عمل الوحدات العقارية المؤثثة، والتي مهمتها توفير خدمة المبيت اليومي للنزلاء.

علاوة على ذلك، تتكون هذه اللائحة من 4 فصول و20 مادة، كما أكدت اللائحة على ضرورة حصول كل الوحدات العقارية المؤثثة المستخدمة لأغراض توفير خدمة المبيت للسياح على ترخيص رسمي. وذلك من قبل وزارة السياحة في المملكة.

  • لائحة إدارة مرافق الضيافة السياحية

أما لائحة إدارة مرافق الضيافة السياحية فهي تعنى بتحديد إجراءات الحصول على الترخيص اللازم وضوابطه وشروطه. إضافة إلى الالتزامات المستمرة على المرخص له.

كما تشتمل هذه اللائحة على 5 فصول و23 مادة، والتي ضمت العديد من النقاط، ومن ضمنها الترخيص والإعفاءات والالتزامات المستمرة بين مقدم الخدمة والوزارة وغيرها.

  • لائحة خدمات السياحة والسفر

جاءت لائحة خدمات السياحة والسفر لتحديد إجراءات وضوابط واشتراطات الحصول على الترخيص.

علاوة على ذلك، تشتمل اللائحة على 31 مادة تتوزع على ستة فصول، ومن ضمنها أحكام الترخيص، والإعفاءات. كذلك الضمانات المالية، والالتزامات المستمرة على المرخص له.

كما تضمنت اللائحة 4 فئات رئيسية لهذا النشاط، حيث حددت الأنشطة التي يمكن لكل فئة تقديمها، وهي:

  1. فئة حجز وحدات الضيافة.
  2. كذلك فئة تنظيم الرحلات السياحية.
  3. وأيضا فئة وكالة السياحة والسفر.
  4. أخيراً، فئة خدمات سفر وسياحة عام.
  • لائحة تنظيم الإرشاد السياحي

تضمنت لائحة تنظيم الإرشاد السياحي أربعة فصول، والتي تتناول ضوابط الحصول على الترخيص اللازم لممارسة الإرشاد السياحي. بالإضافة إلى الشروط والمتطلبات والإجراءات التي يجب أن يلتزم بها مقدم الخدمة.

الجدير بالإشارة أن وزارة السياحة منحت المستثمرين في هذه القطاعات مهلة 90 يومًا. وذلك حتى يقوموا بمواءمة أوضاعهم مع الاشتراطات والمعايير الجديدة.

وفي الختام، يمكن لجميع الراغبين الاطلاع على تفاصيل اللوائح من خلال الموقع الرسمي للوزارة أو الاستفسار عبر القنوات الرسمية للوزارة، وذلك في منصات التواصل الاجتماعي ومركز الاتصال السياحي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وزارة السياحة تؤكد للمستثمرين بالقطاع على ضرورة الالتزام بلوائح النظام

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *