“ميرسك” و “رفاد العقارية” تشغل أكبر مركز للتخزين المبرد في ميناء الدمام

“ميرسك” و “رفاد العقارية” تشغل أكبر مركز للتخزين المبرد في ميناء الدمام. أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” اليوم عن توقيعها اتفاقية بين شركتي “ميرسك” و “رفاد العقارية”. والتي تهدف لتشغيل أكبر مركز مُتكامل للتخزين المبرد، وذلك في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

أكبر مركز للتخزين المبرد في ميناء الدمام

وقعت إدارة “موانئ” اتفاقية مع شركتي ميرسك ورفاد العقارية لتشغيل أكبر مخزن مبرد بميناء الدمام. كما جرى توقيع الاتفاقية بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة “موانئ” المهندس صالح بن ناصر الجاسر. بالإضافة إلى رئيس “موانئ” عمر بن طلال حريري.

علاوة على ذلك، يأتي توقيع هذه الاتفاقية في ظاغ تعزيز منظومة الأمن الغذائي. إضافة إلى دعم الصادرات والواردات السعودية من الأغذية التي يأتي نحو 20% منها من خلال ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.

والجدير بالذكر، أن خدمات التخزين المبردة هذه تعتبر من الخدمات الأحدث من نوعها في هذا المجال. وهي تهدف إلى تعزيز ورفع مستوى الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد المُبَردة. وذلك بما يتوافق مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية. والتي تسعى لترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط ثلاث قارات.

مواصفات المركز الجديد بميناء الدمام

يأتي مركز التخزين الجديد على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 30 ألف متر مربع. كما تقدر سعته الإجمالية بنحو 168 ألف طبلية تحميل صادرة وواردة سنويًا. والتي تشتمل على السلع المجمدة والأغذية المُصنعة، إلى جانب منتجات الألبان والفواكه الموسمية. وذلك على النحو الذي يضمن جودة الخدمات على أعلى مستوى.

تجهيز المركز

  • المركز مجهز بحسب أعلى المعايير العالمية الخاصة بدرجة الحرارة والرطوبة.
  • كما يضم المركز الجديد ألواح شمسية تصل قدرتها إلى 600 كيلو واط، وذلك لضمان تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الحد الأدنى. حيث تقوم هذه الألواح بتوليد ما لا يقل عن 15% من متطلبات الطاقة في بداية العمليات.
  • علاوة على ذلك، يشتمل هذا المركز على محطة معالجة مياه لتلبية الطلب. فضلاً عن تجنب النقل عبر الشاحنات من محطات معالجة المياه الخارجية. الأمر الذي يقلل انبعاثات الكربون الصادرة عنها لما يقرب من 87,600 كيلومترًا سنويًا.
  • كذلك سيجري استبدال الشاحنات المنقولة بين المركز ومحطة ميناء الملك عبدالعزيز بأخرى كهربائية. وذلك لتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء.

ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

يتميز ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بموقعه الاستراتيجي على الخليج العربي. وذلك باعتباره الميناء الرئيس لمرور البضائع من جميع أنحاء العالم إلى مناطق المملكة الشرقية والوسطى.

كما يساهم الميناء في توفير ميزة تنافسية للمستثمرين الراغبين في إنشاء مراكز لوجستية متكاملة تقدم خدمات ذات قيمة مضافة.

علاوة على ذلك، تحرص إدارة “موانئ” على تطوير الميناء البالغ مساحته 19 كيلو متر مربع، وذلك لتقديم خدمات تشغيلية متكاملة.

والجدير بالذكر، أنه يبلغ عدد أرصفة الميناء 43 رصيفًا حالياً، والتي يمكنها استقبال السفن العملاقة بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن.

كما يحتوي الميناء على معدات حديثة للمناولة، والتي تتيح له إمكانية مناولة مختلف أنواع البضائع. كذلك يضم الميناء محطة متطورة للحاويات، ومحطتين للبضائع العامة، إضافة إلى محطات المساندة.

وفي الختام، يشار إلى أنه يعمل أيضاً مرفق لإصلاح السفن في قلب الميناء، والذي يضم حوضين عائمين. وذلك لاستيعاب السفن حتى 215 مترًا طوليًا.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"ميرسك" و "رفاد العقارية" تشغل أكبر مركز للتخزين المبرد في ميناء الدمام

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *