أندر وأقدم مخطوطة للغة العربية في المملكة

أندر وأقدم مخطوطة للغة العربية في المملكة

أندر وأقدم مخطوطة للغة العربية في المملكة

أمس الأحد أطلق معرض خاص للمخطوطات العربية النادرة التي تحاكي علوم اللغة العربية كما آدابها وفنونها وأيضا معاجمها . و ذلك في ممكتبة الملك عبدالعزيز العامة . ضمن الاحتفاء باليوم العالمي المخصص من الأمم المتحدة للاحتفاء باللغة العربية في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام .

أندر وأقدم مخطوطة للغة العربية في المملكة

المخطوطات الموجودة

يحوي المعرض مجموعات نادرة من المخطوطات التي تهتم باللغة العربية أهمها :

  • مخطوطة كتاب النوادر لأبي زيد بن أوس الأنصاري (215هـ / 830م) . كما تعد من أقدم كذلك أندر المخطوطات في اللغة العربية . كما يحتوي الكتاب آلاف الكلمات النادرة الغريبة التي تمثل مستويات متعددة المعاني والتعبير في فضاء المعجمية العربية
  • كذلك مخطوطة للمعجم الشهير لأبي نصر الجوهري “تاج اللغة وصحاح العربية”. أقدم ما صنف في العربية من معاجم الألفاظ مرتب على الأبواب والفصول. كانت كتابته في عام 591 هجرية.
  • مخطوطة قيمة لعالم اللغة العربية أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي يرجع نسخها إلى أوائل القرن الخامس الهجري .يعتبر  مجلد به عدد من الرقوق غير مرتبة . كما أنها  كتبت بخط أندلسي أسود على رق من جلد الماشية .وبعض الرقوق التي تضمنها المخطوطة بها ثقوب ناتجة عن عمليات شدها قبل الكتابة عليها . كذلك عدد رقوق المخطوطة النادرة 58 رقا .

في النهاية ترقبوا أهم العروض بأفضل الأسعار في موقعنا الذي نعرض فيه أهم المعلومات والنصائح الصحية والوصفات الشهية وأمور عامة تهم الرجل والمرأة وأبرز أخبار العالم الاقتصادية والرياضية وأخبار الوظائف والتكنولوجيا والسيارات كما أن هناك عروض السوق المميزة لأهل السعودية يمكنكم الاطلاع عليها على موقع ترند

عن شذى

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *