تخريج الدفعة الأولى من المراقبين البيئيين بمحمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية

تخريج الدفعة الأولى من المراقبين البيئيين من محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية. قامت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية بتخريج الدفعة الأولى من المراقبين البيئيين. وذلك بالتعاون مع معهد الدراسات والخدمات الاستشارية بجامعة المجمعة.

تخريج الدفعة الأولى من المراقبين البيئيين

ومن ناحيته، أكد الدكتور طلال الحريقي، الرئيس التنفيذي للهيئة أن الهيئة تقوم بتوجيه اهتمامها بتنمية المجتمع المحلي والقدرات البشرية ولمنسوبيها. وذلك عن طريق اتباعها استراتيجية تستهدف تطوير المهارات الأساسية، وتعزيز القيم. إضافة إلى تنمية المعرفة، ورفع الكفاءة الوطنية.

كما أوضح الخريفي أن تخريج الدفعة الأولى من المراقبين البيئيين هو أحد ثمرات الاهتمام الذي توليه الهيئة لهذه الفئة. والتي تعتبر العامل الرئيس في حماية وصون الطبيعة وتحقيق أهداف الهيئة الاستراتيجية.

ويشار إلى أن هذا البرنامج التدريبي استمر لمدة تسعة أشهر لرفع كفاءة المراقبين البيئيين. وذلك عن طريق تنمية المهارات العلمية والعملية في المجالات التالية:

  • علوم البيئة.
  • كذلك إدارة الموارد الطبيعية.
  • إضافة إلى السياحة البيئية.
  • فضلاً عن التشريعات والقوانين البيئية المنظمة المعنية بحماية الطبيعة واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

علاوة على ذلك، حرصت الجامعة من خلال البرنامج على إكساب المتدربين المهارات اللازمة للعمل كمراقبين بيئيين. وذلك في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية. كما أهلتهم لأن يكونوا على قدر عالٍ من الإلمام بمهام عملهم.

محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية هي محمية طبيعية تمتد على مساحة 11,300 كيلو متر مربغ شمال شرق مدينة الرياض. وذلك في الجزء الجنوب الغربي من صحراء الدهناء.

علاوة على ذلك، تأسست المحمية بمرسوم ملكي في شهر رمضان 1439 هجري. كما تضم هذه المحمية كل من روضة خريم ومركز غيلانه والمناطق المحيطة.

والجدير بالذكر، أن مواقع المحمية المختلفة ترتبط بشبكة طرق حديثة تسهل من الوصول إلى المدن والقرى الواقعة في المحمية. علاوة على ذلك، تتوفر خدمة الاتصال والإنترنت في المناطق الرئيسية من المدن والقرى والهجر.

كما تتميز هذه المحمية بموقعها الاستراتيجي بين أكبر التجمعات السكانية في المملكة العربية السعودية. إضافة إلى ذلك، تعد المحمية موئلاً لعدد من الكائنات الفطرية والنباتات الصحراوية والتشكيلات الجيولوجية.

وفي الختام، يذكر أنه يوجد في المحمية مناظر طبيعية تشمل الكثبان الرملية والروضات والأودية. بالإضافة إلى المسطحات المائية في موسم الأمطار وعدد من الكهوف والدحول في حدود المحمية الشمالية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تخريج الدفعة الأولى من المراقبين البيئيين من محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *