مركز “إثراء” يحتفي بفن الموشحات الأندلسية في اليوم العالمي للغة العربية

مركز “إثراء” يحتفي بفن الموشحات الأندلسية في اليوم العالمي للغة العربية. يحتفي مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) باليوم العالمي للغة العربية. وذلك من خلال تسليط الضوء على فنّ الموشحات كسمة بارزة للاحتفاء لهذا العام.

كما سيتم استعراض هذا الفن من خلال إقامة مجموعة فعاليات مستوحاة من هذا الفن الأدبي. وتعتبر الموشحات الأندلسية جزءًا من التراث العربي الأصيل وشكلًا من أشكال الشعر الذي ابتكره أهل الأندلس.

مركز “إثراء” يحتفي بفن الموشحات الأندلسية

ستشهد هذه الاحتفالية حضور ومشاركة عدد من الكتاب والأدباء من داخل المملكة وخارجها. وذلك لمدة ستة أيام في الفترة من 12-17 ديسمبر 2022م في مقر المركز في الظهران.

علاوة على ذلك، تضم الفعاليات العديد من ورش عمل، إضافة إلى برامج تفاعلية مع الزوار. إلى جانب جلسات حوارية وأخرى لتوقيع الكتب لنخبة من الكتاب والأدباء العرب والمحليين.

كما سيسلط المشاركون الضوء على فن الموشحات ونشأته، إضافة إلى تقديم عروض موسيقية لأشهر الموشحات الأندلسية. كذلك سيتم استعراض تطور اللغة العربية وفنونها الأدبية البلاغية وتاريخ الرواية وفنونها وعرض عدد من الروايات الأدبية.

إضافة إلى ذلك، سيقوم الزوار بالمشاركة في جولة تبين تطور اللغة العربية. كما سيجري فيها سليط الضوء على فن الخط العربي، والذي يعتبر أحد أهم عناصر الفن الإسلامي الذي ساهم في تطور اللغة العربية عبر المراحل المختلفة.

نشاط تفاعلي مميز

علاوة على ذلك، سيكون الزوار في موعد مع نشاط تفاعلي يشارك فيه الصغار والكبار. وذلك ليتعرفوا كيف تكون استعارة الكلمات من اللغات الأخرى سمة طبيعية في تطوّر اللغات. حيث سيحزر هؤلاء الزوار أي الكلمات أصلها عربيّ وأيّها معرّب.

إضافة إلى ذلك، سيتعلم الزوار الخطوات الأساسية وتقنيات صناعة الخزف وأنماط الخط العربي. وذلك عن طريق قيامهم بنحت خطوط عربية مستوحاة من القطع الأثرية الإسلامية الموجودة في معرض الهجرة.

كما سيلتقي الزوار بشخصيتين من شعراء الأندلس وهما: ( لسان الدين ابن الخطيب وابن بقي الأندلسي) اللذان برزا في فن الموشحات. وذلك عرض أدائي متنقل في ساحة البلازا، للتعرف على أشهر موشحاتهما.

مسابقة ترحال بدون سفر

كما سيقوم الزوار بالتنقل بين عدة محطات في محاولة للوصول إلى الوجهة النهائية. وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة المطروحة في مسابقة ترحال بدون سفر.

علاوة على ذلك، تتوشح حدائق إثراء بمعزوفات لأشهر الموشحات التي تنقلنا في رحلة موسيقية إلى عالم الأندلس. كما سيخوض زوار المعرض تحديا لقراءة كلمات من الموشحات الأندلسيّة بدون نقاط أو علامات إعراب.

كذلك سيشهد الزوار توقيع عدد من الكتّاب لكتبهم الأدبية والتجول في مكتبة “إثراء”. بالإضافة إلى حضور ورشة عمل بعنوان “خزف، خط عربي وقهوة” للتعرف على الكلمات وأصلها وتقنيات صناعة الخزف وأنماط الخط العربي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مركز "إثراء" يحتفي بفن الموشحات الأندلسية في اليوم العالمي للغة العربية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *