بشرى سارة… علماء ينجحون بتحديد خلايا عصبية تساعد على شفاء المصابين بالشلل

بشرى سارة… علماء ينجحون بتحديد خلايا عصبية تساعد على شفاء المصابين بالشلل. كشفت دراسة جديدة عن علاج جديد للمصابين بالشلل والحالات المتعلقة بالحبل الشوكي. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

علماء ينجحون بتحديد خلايا عصبية

توصل فريق من العلماء إلى طريقة لتحديد الخلايا العصبية، والتي من الممكن القيام بتحفيزها. وذلك حتى تساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى حتى بعد إيقاف التحفيز الكهربائي. حيث من الممكن أن تقوم إصابات النخاع الشوكي بتعطيل الإشارات من الدماغ إلى الأطراف السفلية، مما يسبب شللًا جزئيًا أو كليًا.

كما أظهرت الدراسات الحديثة نتائج واعدة في مساعدة المرضى على استعادة بعض الحركة. وذلك عن طريق القيام بالتحفيز الكهربائي فوق الجافية، وهي عبارة عن الحيز الخارجي للعمود الفقري. حيث يتم زرع جهاز صغير بالقرب من الحبل الشوكي، والذي يستخدم نبضات كهربائية لتحفيز الخلايا العصبية المتحكمة في حركات الساق.

علاوة على ذلك، جرى خلال العقد الماضي القيام بالعديد من التحسينات على هذه التقنية. مما أدى إلى ظهور نتائج أفضل بثبات، وذلك من خلال مساعدة المرضى المصابين بالشلل التام سابقًا على تحريك أرجلهم والوقوف. وحتى إمكانية المشي عن طريق استعمال أدوات مساعدة مثل العكازات والإطارات.

كما قام العلماء بعمل تجربة سريرية جديدة في مركز أبحاث يسمى” NeuroRestore”. حيث قام 9 مرضى باستعادة قدرتهم على المشي، فضلاً عن استمرار ظهور تحسينات وظائفهم الحركية حتى بعد اكتمال عملية إعادة التأهيل.

علاوة على ذلك، احتفظ المرضى بقدرتهم على المشي، وحتى بعد إيقاف تشغيل جهاز التحفيز الكهربائي. والتي تعتبر مرحلة كانت قد استعصت على التجارب والأبحاث السابقة.

كما أظهرت نتائج التجربة حدوث مستوى معين من إعادة التنظيم في الألياف العصبية المستخدمة في المشي. وهذا ما دفع العلماء إلى التحقيق في الآليات المحددة في الفئران والنماذج الجزيئية لمعرفة آلية حدوث التحسن.

خريطة ثلاثية الأبعاد

كما توصل العلماء إلى طريقة لإنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد للحبل الشوكي، وصولاً إلى الخلايا العصبية الفردية. مما ساعدهم على مراقبة الخلايا العصبية التي تم تنشيطها بواسطة التحفيز الكهربائي.

وبعد ذلك، قام فريق العلماء بتضييق الرقابة والملاحظة لتقتصر على عائلة معينة من الخلايا العصبية، التي تعبر عن جين المسمى ” Vsx2″. ويشار إلى أنه وجد العلماء أن هذه الخلايا العصبية ليست مهمة عادة للمشي من الناحية الصحية، ولكن تبين أنها ضرورية لإعادة تنظيم الألياف العصبية لإصلاح الوظيفة الحركية بعد الإصابة.

علاوة على ذلك، قام الباحثون خلال التجربة باستخدام نسخة جديدة من الغرسات فوق الجافية المحفزة للحبل الشوكي. كما أنها تقوم بتعطيل الخلايا العصبية Vsx2على وجه التحديد.

وبعد مراقبة التغييرات على فئران المختبر، ظهر أن الفئران المصابة في العمود الفقري توقفت عن المشي فوراً. لكن بقيت الفئران السليمة محتفظة بقدرتها على المشي بشكل جيد.

وفي الختام، يعتبر استخدام الخلايا العصبية Vsx2 كهدف للتحفيز الكهربائي فوق الجافية علاجًا للشلل. علاوة على ذلك، من الممكن أت تسهم هذه الطريقة في تقديم وعودًا جيدة للتوصل لعلاجات أكثر فاعلية لحركة ومشي المصابين بالشلل مرة أخرى.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

بشرى سارة... علماء ينجحون بتحديد خلايا عصبية تساعد على شفاء المصابين بالشلل

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *