وزير النقل السعودي يدشّن المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض

وزير النقل السعودي يدشّن المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض. قام المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بتدشين المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض. والتي تأتي امتدادًا لحزمة المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، حفظه الله. وفي السطور التالية من موقع الترند سنتطرق إلى هذا الخبر بالتفصيل.

وزير النقل السعودي يدشّن المنطقة اللوجستية المتكاملة

قام المهندس صالح بن ناصر الجاسر بتدشين المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض. وذلك بحضور كريم من وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج. بالإضافة إلى عدد من قادة قطاع الخدمات اللوجستية حول العالم.

علاوة على ذلك، أكد الجاسر أن هذا التدشين يعتبر شاهداً واضحاً على الدعم الكامل لسمو ولي العهد للقطاع الخاص. بالإضافة إلى كونه خطوة رئيسية في تحقيق أحد ممكنات رؤية السعودية 2030.

علاوة على ذلك، ستسهم المنطقة في تعزيز دور السعودية بوصفها مركزًا لوجستيًّا إقليميًّا، يربط بين ثلاث قارات. كما أنه ستقوم باستقطاب أبرز الشركات العالمية في ظل تحوُّل قطاع الخدمات اللوجستية في السعودية بفضل الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

بالإضافة إلى ذلك، إن هذه المنطقة هي الأولى في المملكة، حيث ستمهد لسلسلة من المناطق اللوجستية الخاصة. والتي من المقرر إطلاقها في إطار الجهود الأشمل المبذولة لدعم الرؤية الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان. والتي تسعى لأن:

  • جعل الرياض من أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.
  • كذلك أن يفوق الناتج المحلي الإجمالي 3 تريليونات ريال سعودي بحلول عام 2030م.
  • إضافة إلى تعزيز الجهود الرامية لتكريس مكانة المملكة كمحور تنافسي على مستوى العالم. وذلك في مجالات النقل واللوجستيات يخدم حركة البضائع والخدمات حول العالم في إطار بيئة أعمال فريدة وتقدمية.

والجدير بالذكر، أن شركة آبل العالمية ستكون أول مستثمر رئيسي في المنطقة اللوجستية المتكاملة. حيث من المتوقع أن تضيف المنطقة اللوجستية المتكاملة قيمة كبيرة إلى الشركات العالمية عن طريق المحفزات المالية والتنظيمية.

أهم مميزات المنطقة

جرى تصميم المنطقة اللوجستية المتكاملة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني. وهي تعتبر المنطقة الأولى من نوعها بالسعودية على مساحة تتجاوز 3 ملايين متر مربع ضمن حدود مطار الملك خالد الدولي بالرياض. كما أن هذه المنطقة تقد في منطقة استراتيجية بالرياض، حيث ستخدم أكثر من 650 مليون عميل من إفريقيا وآسيا وأوروبا. ومن أبرز مميزاتها:

  • إن المنطقة تستثمر في أحدث التقنيات المصممة لتنظيم وتسهيل حركة البضائع. ومنها على سبيل المثال أنظمة الجرد المتطورة المخصصة للتجارة الإلكترونية.
  • كما ستعمل المنطقة على توفير نقطة ربط مباشرة بين المستأجرين والموردين والعملاء والجهات الحكومية.
  • علاوة على ذلك، ستقدم المنطقة مزايا ضريبية على أنشطة الصيانة والتصنيع والتجميع. وذلك بهدف تخفيض التكاليف بالنسبة للشركات العالمية والموردين الخارجيين الذين يقومون بتجميع منتجاتهم في المنطقة وبيعها في الأسواق السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.
  • إضافة إلى ذلك، تعمل المنطقة على تطوير الإجراءات النظامية لتأمين بيئة عمل تسهم في جذب الاستثمارات. وذلك عن طريق السماح للمستثمرين الأجانب بتأسيس شركات وتملكها بنسبة 100 %.
  • كما سيتم أيضاً تسهيل متطلبات وإجراءات تأسيس الشركات، فضلاً عن منح مرونة في تضمين عقود تأسيس الشركات أو أنظمتها الأساسية أحكامًا وشروطًا خاصة. وذلك بغية تمكينها من ممارسة العمل التجاري بكل سهولة.

وفي الختام، تمثل المنطقة اللوجستية المتكاملة الخاصة دليلاً على تحقيق رؤية السعودية في قدرة الشراكة. وذلك بين مختلف قطاعات الحكومة ومؤسسات القطاعين العام والخاص على حد سواء. كما أن منظومة عمل هذه المنطقة ستجذب استثمارات نوعية، وتسهم في تكوين بيئة جذابة. بالإضافة إلى أنها ستقوم بتشجيع المستفيدين منها على تطوير أعمالهم وتنميتها، مما يوفر المزيد من فرص العمل.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

وزير النقل السعودي يدشّن المنطقة اللوجستية المتكاملة في الرياض

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *