أحدث الأبحاث الطبية … جسيمات مصنوعة من الرمل لعلاج السمنة!

أحدث الأبحاث الطبية … جسيمات مصنوعة من الرمل لعلاج السمنة!. أصبح مرض السمنة داء العصر الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم. كما تعتبر السمنة من الأمراض المعقدة التي تتضمن وجود كميات كبيرة ومفرطة من الدهون الموجودة بالجسم. كما تسبب عدد كبير من المشاكل الصحية والمزمنة، كأمراض القلب والضغط والسكري وغيرها.

علاوة على ذلك، وأصبحت الحاجة ملحة إلى إيجاد الحلول الفعالة لمعالجة السمنة. لذا يهتم الكثير من العلماء بالبحث عن حلول جديدة لمكافحة معدلات السمنة المتزايدة. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى اختراق طبي جديد من الممكن أن يخلصنا من مشكلة السمنة نهائيا.

أحدث الأبحاث الطبية

توصل علماء من جامعة سازرن باستراليا إلى ابتكار مرشح واعد من أكوام الرمال النقية. والذي من الممكن أن يكون حلاً لمشكلة السمنة. حيث كشف العلماء أنهم تمكنوا من تعزيز إمكانات جزيئات السيليكا المصنوعة من الرمل المنقى. وذلك من خلال إظهار كيفية منع نشاط الإنزيم لعرقلة امتصاص الجسم للدهون والسكريات.

علاوة على ذلك، استند العلماء في تجاربهم إلى دراسة سابقة تتعلق بجزيئات السيليكا المُهندسة. حيث بيّنت الدراسة كيف بإمكان هذه الجزيئات أن تؤثر على الطريقة التي يمتص بها الجسم الطاقة من الأطعمة الغنية بالدهون

ويذكر أن يوجد عدة دراسات سابقة كشفت عن أن جزيئات السيليكا ميسوبوروس من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن. وذلك لدى الفئران البدينة عند إضافتها إلى نظامها الغذائي. كما أنها من الممكن أن تتحملها أجسام البشر بأمان كمضافات غذائية. علاوة على ذلك، كشف بحث طبي عام 2020 عن أفضل شكل وحجم للجسيمات للحث على تأثيرات مضادة للسمنة.

ويشار إلى أن جزيئات السيليكا المسامية حظيت باهتمام متزايد بسبب قدرتها على مكافحة السمنة. كما كشفت التجارب البشرية أنها علاج آمن، ولكن استعصى على الباحثين معرفة طريقة عمل هذه الجزيئات بالضبط.

ما هي آلية عمل هذه الجزيئات؟

أظهرت نتائج الدراسة الأخيرة كيفية عمل جزيئات السيليكا المسامية، فهي تقوم بتعزيز تأثيرًا مضادًا للسمنة. وذلك عن طريق العمل بشكل موضعي في الأمعاء للحد من هضم وامتصاص الدهون والكربوهيدرات.

علاوة على ذلك، قام فريق العلماء بتصميم نموذج متقدم للهضم في المخبر للكشف على آلية عمل السيلكا المسامية. حيث تمكنوا عن طريق هذا النموذج من مراقبة هضم الدهون والكربوهيدرات خلال وجبة محاكاة عالية الدهون وعالية الكربوهيدرات.

نتائج التجارب

كما كشفت نتائج التجارب أن جزيئات السيليكا المهندسة المصنوعة من الرمل النقي تمنح آثارها المضادة للسمنة. وذلك عن طريق إعاقة نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي المسماة α-Amylas وهرمون ليباز البنكرياسي في الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، وجد العلماء أن هذه التأثيرات تتأثر بشدة بحجم المسام وحجم الجسيمات نفسها. وذلك عبر اختبار جزيئات السيليكا المتعددة. كما توصل الفريق إلى أن جزئيات السيليكا ذات المسام التي يتراوح قطرها بين 6 و10 نانومتر قامت بتحقيق أفضل النتائج.

ويشار إلى أن الخطوات التالية لهذه لدراسة، تتمثل في التحقق من صحة هذه النتائج بنماذج حيوانية للسمنة. وذلك حتى يستطيع العلماء تحديد أي اختلافات للظروف المثلى لمكافحة السمنة.

وفي الختام، إن علاج السمنة من خلال جزيئات السيلكا المسامية من المتوقع أن يقدم نتائج فعالة سريريًا لفقدان الوزن، دون آثار سلبية. كما تعد هذه التجربة خطوة هائلة لمعالجة واحدة من أكثر الحالات الصحية التي يمكن الوقاية منها في العالم.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

أحدث الأبحاث الطبية ... جسيمات مصنوعة من الرمل لعلاج السمنة!

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية

اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية اهتمام كبير خليجي وعالمي بالانتخابات التركية حظيت الانتخابات التركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *