ما هي طريقة إقامة صلاة الكسوف؟ وما هي الأدعية المستحبة؟

ما هي طريقة إقامة صلاة الكسوف؟ وما هي الأدعية المستحبة؟ تستحوذ ظاهرة كسوف الشمس التي من المنتظر أن تشهدها اليوم الكرة الأرضية خلال الساعات القليلة القادمة. وهو الكسوف الثاني (الأخير) للعام الحالي.

وبدورها، قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتوجيه إلى أئمة المساجد في جميع مناطق السعودية بإقامة ‫صلاة الكسوف. وذلك عند مشاهدة كسوف الشمس ظهر اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 الموافق 29/ 3/ 1444هـ. كما يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة أداء صلاة الكسوف وأفضل الأدعية المستحب ترديدها في لحظات الكسوف.

طريقة إقامة صلاة الكسوف

إن صلاة الكسوف هي نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر. كما يطلق عليها اسم “صلاة الكسوف” أو “صلاة الخسوف” كذلك “صلاة الكسوفين”.

علاوة على ذلك، تعتبر هذه الصلاة سنة مؤكدة، وعددها “ركعتان”. كما أنها صلاة سرّية لأنها صلاة نهارية، ووقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه، كذلك لا تصلى حتى يرى الناس الكسوف.

ما هو سبب هذه الصلاة؟

سبب صلاة الكسوف هو كسوف الشمس وخسوف القمر، وذلك لأن مشروعية هذه الصلاة مؤقت بهاتين الظاهرتين. حيث أكد العلم الحديث أن حدوث الكسوفين من الظواهر الكونية. كما أنها تعتبر سبب لقيام المخلوق في ظروف استثنائية لعبادة الله خالق كل شيء، والرجوع إليه والخوف منه والصلاة والاستغفار والذكر.

كيفية تأدية صلاة الكسوف

يقوم المسلمون وقت حدوث ظاهرة الكسوف القيام بصلاة الكسوف في المساجد الكبرى في جماعات، أو حتى في المنازل. حيث يتم دعوة الناس إلى صلاة الجامعة حتى يجتمع الناس للصلاة بلا أذان ولا إقامة. ومن ثم يصلي الإمام معهم ركعتين في جميع الأوقات على النحو الآتي:

  • في الركعة الأولى، يتم التكبير وقرأة الفاتحة ثم قراءة طويلة نحو سورة البقرة أو ما في مقدارها. ومن ثم الركوع ويسن الإطالة في الركوع، بعد ذلك نقوم من الركوع ونقرأ قراءة طويلة أقل من الأولى في المقدار.
  • ثم نركع طويلاً أقل من الركوع الأول في المقدار، بعد ذلك نرفع من الركوع ونطيل الركوع. بعد ذلك نسجد سجدتين طوال.
  • ومن ثم نقوم ونقرأ ونطيل و لكن دون القراءة في الركعة الأولى، ثم نركع ونطيل في الركوع.
  • ثم نقوم من الركوع ونقرأ من القرآن ما دون القراءة السابقة.
  • من ثم نركع الركوع الرابع و نطيل فيه، ومن ثم نقوم من الركوع ونطيل.
  • ثم نسجد سجدتين طوال، وبعد ذلك نقوم للتشهد، حيث نقرأ التحيات كما في بقية الصلوات، ثم نسلم من الصلاة.
  • كما يندب بعدها أن يخطب الإمام، ويعظ الناس، ويذكرهم بالرجوع إلى الله تعالى.

الأدعية المستحبة وقت كسوف الشمس

حثّ الرسول صلى الله عليه وسلم الناس على الصدقة والعتق والاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى في وقت الكسوف. كما من الأدعية المستحبة في وقت الكسوف نذكر الداء التالي:

“اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا، ونستعين بكَ فأعنّا. ونستعيذ بكَ فأعذنا، ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يجير ولا يجار عليه. أجرنا من النار ومن خزي النار ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفار”.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي طريقة إقامة صلاة الكسوف؟ وما هي الأدعية المستحبة؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *