أهم نصائح الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة “لتبقى”

أهم نصائح الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة “لتبقى”. تعمل الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة “لتبقى” على تفعيل جانب التوعية في أوساط المجتمع. وذلك من أجل تحقيق الوفر في الطاقة بجميع أنواعها. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى أبرز نصائح هذه الحملة التوعوية.

أهم نصائح الحملة الوطنية “لتبقى”

تستهدف الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة ” لتبقى” تعديل سلوك الأفراد في تعاملهم اليومي مع الأجهزة الكهربائية والمركبات بهدف ترشيدها. كما تؤكد الحملة على أن تعديل السلوك، وإسداء النصح والإرشاد، من شأنهما أن يحققا الأهداف المرجوة.

علاوة على ذلك، يوجد الكثير من الأخطاء الناتجة عن عدم الإلمام بتلك النصائح، والتي يجب أخذها في الاعتبار. ومن أهمها:

  • ضرورة التأكد من جودة العازل الذي يحيط بباب الثلاجة أو المجمدات. حيث أن أي تلف في هذا العازل سيسبب تسرّب درجة البرودة من الثلاجة أو المبرد؛ وهذا يؤدي إلى هدر المزيد من الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الثلاجة أو المبرد بالنسبة المطلوبة.
  • كما يجب التأكد من وضع الثلاجة أو المبرد في مواقع ملائمة بعيدة عن مصادر الطاقة الحرارية، مثل البوتاجاز أو السخان الكهربائي. وذلك كي لا تؤثر درجة الحرارة في مستوى التبريد.
  • علاوة على ذلك، تنصح الحملة بألا تكون الثلاجة أو المبرد في مواجهة مباشرة مع أشعة الشمس كي لا يتم التأثير في مستوى البرودة.
  • كذلك ينصح بشراء الثلاجات والمبردات الموفرة للطاقة، من خلال اختيار الأنواع ذات النطاق الأخضر في بطاقة كفاءة الطاقة. مما يساهم في توفير كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية على المدى البعيد إذا ما كان الجهاز يقع في النطاق الأخضر.
  • كما أوصت الحملة المستهلكين بضبط درجة الحرارة (الثرموستات) على (2-4) درجات مئوية للثلاجة، و(-18 الي -20) درجة مئوية للمجمدات. وذلك لأنه يعمل على المحافظة على المأكولات طازجة وصحية، كما يقلل من استهلاك الطاقة.
  • وأخيراً، ينبغي ترك مسافة خلف الثلاجات والمجمدات من 10 – 15 سم لزيادة مجال لتهوية لأنابيب التبريد والضاغط. وهذا يساهم في تقليل استهلاك الكهرباء. وكذلك ينصح أيضاً بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن 5 سم.

وفي السياق نفسه، أوصت الحملة بضرورة الاختيار الجيد عند شراء غسالة جديدة. وذلك لأن الغسالة من الأجهزة المنزلية التي تستهلك طاقة كهربائية عالية أثناء التشغيل. كما يجب اختيار الحجم المطلوب وفق الاحتياج، حيث يوفر الكثير من الطاقة على المدى البعيد.

المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة”

المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” هو مركز وطني دائم تم إنشاؤه عام 1431 هجري في إطار التنظيم الإداري للمدينة يسمي ( المركز السعودي لكفاءة الطاقة ) يرتبط مباشرة برئيس المدينة.

كما يسعى المركز للمحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية و الإقتصاد الوطني. وبما يحقق أدنى مستويات الإستهلاك الممكنة بالنسبة للناتج الوطني العام و السكان . ومن أهم أهدافه:

  • ترشيد و رفع كفاءة إستهلاك الطاقة.
  • كذلك توحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال.
  • دعم و المحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية و الإقتصاد الوطني.
  • بالإضافة إلى تحقيق أدنى مستويات الإستهلاك الممكنة بالنسبة للناتج الوطني العام والسكان.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

أهم نصائح الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة "لتبقى"

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *