ما هي أهم المواقع التراثية في المملكة العربية السعودية؟

ما هي أهم المواقع التراثية شمال المملكة العربية السعودية؟ تحظى المملكة العربية السعودية بالعديد من المقومات التي تؤهلها للتميز في موروثها الثقافي. حيث تمتاز المملكة باتساعها الجغرافي وتنوعها البيئي والثقافي.

كما يتميز تراث المملكة بالأصالة المتجذرة والتنوع المميز باختلاف مناطق المملكة وموروثها الثقافي. علاوة على ذلك، تعتبر الحدود الشمالية للمملكة بوابة للجزيرة العربية، فضلاً عن احتوائها على عبق التاريخ فهي تزخر بالعديد من المعالم التاريخية والأثرية. بالإضافة إلى أنها تعتبر موئل الصقور والمتنزهات الرائعة. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى أبرز المناطق التراثية في السعودية.

أهم المواقع التراثية

تخلق المملكة العربية السعودية لنا تجربة ثقافية ومعرفية واستكشافية، فهي تضم كم هائل من المواقع المتنوعة. فضلاً عن أنه يوجد مناطق تتطور بشكل متسارع في المملكة كوجهة سياحية مميزة. ومن أهم هذه المعالم نذكر:

  • مدينة “الدرعية “ التي تمثل الدرعية رمزاً وطنياً بارزاً في تاريخ المملكة العربية السعودية. وهي تتمتع بخصائص تاريخية وثقافية وعمرانية وبيئية مما أدى الى تسجيلها في قائمة اليونسكو للتراث عام 2010م. كما تتميز “الدرعية” بطرازها المعماري المميز والزخارف الهندسية الفريدة، من بيوتها الطينية، إلى التشكيلات الهندسية مثلثة الشكل التي تخلق تيار هوائي.
  • قرية الفاو التي تعرف حالياً باسم “نقطة تقاطع وادي الدواسر” بسلسلة جبال طويق عند ثغرة جبل يطلق عليها الفاو. وهي تضم أهم القرى الأثرية على مستوى الجزيرة العربية. كما تضم القرية مساكن وطرق وأسواق ومعابد و مقابر وآبار بالإضافة إلى القنوات الزراعية.
  • كذلك مدائن صالح التي تقع في محافظة العلا شمال غربيّ منطقة المدينة المنورة. وهي تضم آثار ترجع إلى حضارة الأنباط. كما تحتوي على البنايات لقلاع وسدود وآثار بالإضافة إلى المقابر والمعابد. ويشار إلى أنه هذه المدائن تحتوي على آثار من محطة وسكة قطار الحجاز الذي يعودي تاريخه إلى عهد الدولة العثمانية.
  • بالإضافة إلى مدينة جدة التاريخية التي يعود إرثها لأكثر من 500 عام. كما تضم هذه المدينة العديد من المواقع الأثرية ذات التصاميم المعمارية الهندسية المميزة، إضافة إلى الحارات القديمة والمساجد التاريخية. ويشار إلى أن جده لها أهمية عالمية لأنها البوابة التقليدية لمكة المكرمة. بالإضافة إلى كونها أروع نموذج حي للمدن الساحلية التقليدية المطلة على البحر الأحمر.
  • قلعة تبوك التي تتكون من دورين يحتوي الأول على فناء مكشوف وعدد من الحجرات ومسجد وبئر. كما يوجد درج يؤدي إلى الدور العلوي الذي يضم مسجد مكشوف يعلو المسجد السفلي وغرف ودرج يؤدي إلى الأبراج التي كانت تستخدم للحراسة والمراقبة. كما تتميز القلعة بطرازها المعماري المميز بالأحجار.

متاحف مفتوحة

وفي الختام، لا بد من ذكر أن مناطق ومدن المملكة عبارة عن متاحف مفتوحة، وتحتاج لتفعيل المجال السياحي. علاوة على ذلك، تعتبر المملكة حافلة بالتنوع من نقوش وتضاريس وأزياء وأطعمة ومواقع جغرافية، وهي تمنح من يزورها تجربة ثقافية ومعرفية واستكشافية.

كما يجري حالياً تسليط الضوء على الأماكن الأثرية والتراثية بالمملكة، مما يشجع على السياحة الداخلية وزيارة الأماكن التراثية والتاريخية. ويشار إلى أن المملكة تضم وجهات سياحية كثيرة، في البحر الأحمر، والشمال وتبوك، والحدود الشمالية، والجوف، والأحساء والمنطقة الشرقية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي أهم المواقع التراثية شمال المملكة العربية السعودية؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *