ما هي الحالات التي يمكن فيها تسلُّم مستحقات التأمينات الاجتماعية دفعة واحدة؟

ما هي الحالات التي يمكن فيها تسلُّم مستحقات التأمينات الاجتماعية دفعة واحدة؟ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي أحد أهم المؤسسات في المملكة العربية السعودية. وذلك كونها تقوم بدور هام وفعال في تطوير كافة خدماتها لضمان توفير خدمات مميزة للمواطنين. ومما يساهم تسهيل حياتهم وضمان العيش الكريم والآمن لهم.

كما تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتقديم العديد من الأنظمة والخدمات المقدمة منها. ومنها نظام ساند ونظام المستحقات التأمينية. بالإضافة إلى مستحقات التأمينات الاجتماعية. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتطرق إلى الحالات التي تسلم فيها مستحقات التأمينات الاجتماعية دفعة واحدة. بالإضافة إلى كيفية الاستعلام عن المستحقات.

ما هي الحالات التي يمكن فيها تسلُّم مستحقات التأمينات الاجتماعية دفعة واحدة؟

  • يتم تسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين، أو حدوث عجز. وذلك لكل مشترك أو مشتركة قاموا بترك العمل الخاضع لنظام التأمينات.
  • علاوة على ذلك، يجري استلام تعويض الدفعة الواحدة الانتقال من عمل بقطاع خاص إلى عمل خاضع لنظام التقاعـد المـدني أو لنظام التقاعد العسكـري. والذي تكون مـدة اشتراكـه في نظام التأمينات الاجتماعية أقل من سنة.
  • بالإضافة إلى مَن صدر بحقه حكـم أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن مدة خمس سنوات فأكثر، وكانـت مـدة اشتراكـه أقل من 120 شهرًا.
  • كذلك يستحق استلام الدفعة الواحدة كل من يشتغل بالأعمال الشاقـة أو الضـارة بالصحـة بحسب الشروط المحددة. بالإضافة إلى مَن تم إسقاط الجنسيـة السعودية عنه.

كيف يتم الاستعلام عن مستحقات التأمينات؟

يوجد طرق عديدة للاستعلام عن مستحقات تأمينية بشكل سهل وسريع. حيث من الممكن الاستعلام عن مستحقات التامينات برقم الهوية أو من خلال الاسم عبر الموقع الالكتروني، أو من خلال تطبيق تأميناتي. وذلك من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، والتي هي كالآتي:

  • في البداية يجب الدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • بعد ذلك من الصفحة الرئيسية، نقوم باختيار التحقق السريع، من ثم نختار مستحقات تأمينية .

علاوة على ذلك، إن صفحة الاستعلام عن مستحقات تأمينية طريقتين للبحث، وهما :

  • إما تحميل الملف الذي يضم كافة الأسماء التي تملك مستحقات تأمينية لدى المؤسسة ولم يتم صرفها.
  • أو عن طريق استخدام البحث الذي يتيح لك التحقق أيضاً من وجود مستحقات تأمينية لم تصرف. وذلك عبر القيام بتحديد طريقة البحث (رقم الهوية الوطنية، أو رقم حفيطة النفوس، أو الاسم). ومن ثم إدخال الرقم أو الاسم في الحقول، إضافة إلى رمز التحقق. بعد ذلك النقر على تحقق لتظهر لك نتيجة البحث.

وفي الختام، تعرفنا في السطور السابقة عن الحالات التي يتم فيها استلام مستحقات التأمينات الاجتماعية دفعة واحدة. كما ذكرنا لكم كيفية الاستعلام عن هذه المستحقات.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

ما هي الحالات التي يمكن فيها تسلُّم مستحقات التأمينات الاجتماعية دفعة واحدة؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *