“كاوست” تختار “هيوليت باكارد إنتربرايز” لبناء أقوى نظام حاسوب عملاق

“كاوست” تختار “هيوليت باكارد إنتربرايز” لبناء أقوى نظام حاسوب عملاق. قامت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” بالإعلان عن اختيار شركة هيوليتباكارد إنتربرايز. وذلك من أجل بناء الجيل التالي من الحاسوب العملاق “شاهين 3”.

كما يأتي ذلك بعد أن أصبحت قدرات الحوسبة الفائقة تشكل عاملاً أساسياً للابتكار العالمي ورفع القدرة التنافسية الصناعية والنمو الاقتصادي. كما تعتبر الحوسبة الفائقة تقنية أساسية لحل المشكلات العلمية والهندسية الأكثر تحدياً في العالم.

“كاوست” تختار “هيوليت باكارد إنتربرايز”

اختارت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” شركة هيوليتباكارد إنتربرايز. وذلك لبناء الجيل التالي من الحاسوب العملاق “شاهين 3”. والذي من المقرر أن يكون أسرع 20 مرة من النظام الحالي.

كما سيجري بناء نظام الحاسوب باستخدام الحاسوب HPE Cray EX الفائق، وهو نظام أساسي من الجيل التالي. والذي تم العمل على تصميمة بهدف دعم أداء وحجم غير مسبوقين، بما في ذلك تحقيق سرعة exaflop.

علاوة على ذلك، يعتبر الحاسوب العملاق “شاهين 3″، أقوى نظام حوسبة فائقة في الشرق الأوسط لمعالجة المجالات الحيوية التي لها تأثير على المجتمع والبيئة.

كما سيحدث شاهين 3 ثورة في قدرة جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية على معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة وحجم هائلين. فهو سوف يعمل على تسريع الاكتشاف العلمي وتمكين الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. وذلك عن طريق قدرات التدريب على النمذجة والمحاكاة والتحليلات وقدرات التدريب على الشبكات العصبية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة هيوليتباكارد إنتربرايز من الشركات العالمية الرائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات. كما سيتضمن تصميم شاهين 3 تقديم أحدث قدرات الحوسبة الفائقة والذكاء الاصطناعي. إضافةً إلى النهوض بمجال البحث العلمي في العديد من المجالات. والتي تضم الغذاء والماء والطاقة والبيئة.

إجراء البحوث على نطاق واسع

كذلك سيسمح نظام الحاسوب العملاق HPE Cray EX بإجراء البحوث على نطاق أوسع. وهذا يؤدي إلى تقدم علمي واقتصادي واجتماعي كبير. وبما يتماشى مع تحقيق رؤية السعودية 2030.

علاوة على ذلك، إن النظام الجديد مجهز بأكثر من 2800 من رقائق NVIDIA Grace Hopper Superchips. بالإضافة إلى مسرعات وحدة المعالجة المركزية/ وحدة معالجة الرسومات (GPU) المترابطة بإحكام. وهذا سيمنح شاهين 3 ميزات فائقة، وهي:

  • إمكانية تطوير تقنيات جديدة وقابلة للتطوير في مجالات الذكاء الاصطناعي الأساسية. ومنها التعلم العميق، والتعلم المعزز، والتعلم الموحد، والحوسبة المرئية، والطبيعية ومعالجة اللغة.
  • بالإضافة إلى توفير فرص فريدة لتوسيع نطاق أعباء العمل التقليدية للحوسبة عالية الأداء.
  • كذلك سيقوم القسم المسرع في وحدة معالجة الرسوميات بتسهيل الاستخدام الواسع للذكاء الاصطناعي التطبيقي في تطبيقات العلوم والهندسة.
  • علاوة على ذلك، من المتوقع أن يقدم شاهين 3 أداء يبلغ 100 بيتافلوب/ ثانية وقدرات نمذجة الذكاء الاصطناعي المتميزة. وذلك خلال السنوات القادمة.
  • وأخيراً، سيجري استخدام موارد الحوسبة الفائقة في كاوست من قبل أكثر من نصف أعضاء هيئة التدريس والطلبة. إلى جانب زملاء ما بعد الدكتوراه والباحثين من أكثر من 20 مؤسسة في المملكة.

أهم استخدامات الحاسوب العملاق

كذلك سوف يتم تشغيل نظام الحاسوب العملاق “شاهين 3” بكامل طاقته في عام 2023. حيث سيعالج النظام الجديد مجموعات بيانات فريدة في مجالات التركيز. بالإضافة إلى تقديم التحليلات والنماذج والمحاكاة بمستوى عالٍ من الدقة. كما من المقرر أن يستخدم هذا الحاسوب بعدد من التطبيقات، ومنها:

  • تصميم مواد جديدة للخلايا الكهروضوئية الشمسية منخفضة التكلفة وعالية الأداء.
  • كذلك عمليات تحفيزية صناعية جديدة لزيادة كفاءة الطاقة مع تقليل النفايات.
  • بالإضافة إلى ذلك، سيستخدم في مجالات الرعاية الصحية الوقائية الشخصية واكتشاف الأدوية الجديدة وزيادة استعادة الهيدروكربونات.

وفي الختام، إن الحاسوب العملاق شاهين 3 يعتبر أداة علمية عالمية يستخدمها العلماء والمهندسون في كل تخصص. وذلك من أجل القيام بمهام كالمحاكاة وتحليل البيانات التجريبية والتعلم من البيانات المرصودة. علاوة على ذلك، سيعتبر المصدر العلمي الأساسي الذي سيتيح للباحثين من مختلف التخصصات، تبادل المعلومات وأدوات البرمجيات.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

"كاوست" تختار "هيوليت باكارد إنتربرايز" لبناء أقوى نظام حاسوب عملاق

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *