السعودية ستكون من أبرز 10 وجهات سياحية على مستوى العالم

السعودية ستكون من أبرز 10 وجهات سياحية على مستوى العالم. بدأت المملكة العربية السعودية برنامجاً طموحاً ومدروساً لإنعاش القطاع السياحي واجتذاب أعداد أكبر من السياح الأجانب إلى المملكة.

كما أنه من المتوقع أن تصبح السعودية واحدة من الوجهات الرئيسية للسياح الراغبين بزيارة منطقة الشرق الأوسط أو الراغبين بالتعرف على الثقافة العربية. ومنذ إطلاق رؤية 2030، أصبحت السياحة كأحد القطاعات المهمة والمحورية التي لا يمكن أن تحقق تقدمًا إلا من خلالها.

علاوة على ذلك، لا تسعى المملكة إلى إنشاء المباني فقط، وإنما تهدف إلى اكتشاف الكثير من المدن و الوجهات السياحية الخلابة التي توجد فيها. حيث تضم المملكة العديد من المناطق المميزة، فضلاً عن إطلاق عدة مشاريع سياحية وترفيهية جديدة.

السعودية ستكون من أبرز 10 وجهات سياحية

تسهم السياحة في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، وزيادة مصادر الدخل. إلى جانب توفير فرصة عمل للمواطنين، وذلك بما يتماشى مع الرؤية السعودية 2030.

كما يسعى القطاع السياحي وفق رؤية 2030 لرفع عدد الزيارات السنوية إلى 100 مليون زائر بحلول عام 2030. والتي تشمل 55 مليون زيارة من الخارج، بالإضافة إلى 45 مليون زيارة من الداخل. كما أنه من المقرر أن تحتضن العاصمة الرياض 50% منهم.

وبدوره، كشف أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي عن تحقيق المملكة رقمًا قياسيًّا بعدد الزيارات وقيمة الإنفاق في العام الماضي. حيث تم تسجيل 65 مليون زيارة سياحية داخلية العام الماضي. والتي ساهمت بتسجيل إنفاق بقيمة 80 مليار ريال، وهو رقم قياسي.

علاوة على ذلك، وضعت وزارة السياحة خططًا استراتيجية لتطوير السياحة في السعودية. فقد عملت على مسح شامل في السعودية، استغلت خلاله المواقع السياحية بشكلها الأمثل. حيث يتوقع أن يختلف شكل السياحة في المملكة تماماً بعد الانتهاء من المشاريع الجديدة، سواءً مشاريع حكومية مثل “الدرعية” و”القدية” والبحر الأحمر”. بالإضافة إلى مشاريع القطاع الخاص.

دعم حكومي كبير

ركزت وزارة السياحة على وضع خطط استراتيجية وحوكمة؛ وذلك لرفع نسبة السياحة في السعودية إلى 10%. وهذا ما سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني.

علاوة على ذلك، قامت الوزارة بتوقيع اتفاقية لبناء مقر تدريب بالعاصمة الرياض؛ لتأهيل العناصر البشرية. بالإضافة إلى أنها عملت على تدريب ما يزيد على 50 ألفًا من المواطنين والمواطنات في القطاع السياحي.

كما سيقوم صندوق التنمية السياحي بتمويل المشاريع السياحية حتى 50% من قيمة المشروع. كذلك ستقوم البنوك بدعم جزء منها أيضًا. علاوة على ذلك، قامت الحكومة بتقديم الحوافز كجزء من برنامج الاتصال الجوي وتجري محادثات مع شركات الطيران حول الخطة المفتوحة لأي ناقل لتلقي الدعم.

ولا بد من ذكر أن المملكة تسعى إلى الوصول للسياحة المستدامة وعدم الاقتصار على السياحة الدينية. حيث يتوافر لدى المملكة الكثير من المعالم والآثار ذات تنوع وثراء جغرافي وتاريخي قلّ أن تجده في أي بلد آخر.

وفي الختام، أكد وزير السياحة السعودي أن السعودية ستكون ضمن أبرز 10 وجهات سياحية في العالم. من حيث من ناحية الجودة والوصول، فقد تمت مضاعفة عدد الرحلات الواصلة للمملكة إلى 3 أضعاف مستوياتها في عام 2019 . وذلك في جلسة ضمن معرض “مشروعات مدن متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين”.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

السعودية ستكون من أبرز 10 وجهات سياحية على مستوى العالم

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *