إجراء قسطرة وعائية ناجحة لمريض ستيني بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي

إجراء قسطرة وعائية ناجحة لمريض ستيني بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي. يعتبر مستشفى الدكتور سليمان الحبيب في التخصصي من أكثر مرافق الرعاية الصحية تطوراً. كما تبلغ سعته الاستيعابية نحو 150 سريراً ، ويتميز بكونه لديه أكبر مركز مخصص لجراحات القلب وقسطرة القلب مجهز بأحدث التقنيات الطبية.

علاوة على ذلك، تسعى المستشفى لتوفير رعاية طبية استثنائية ومتكاملة للجميع. بالإضافة إلى الالتزام التام من أجل تحسين حياة الناس في جميع مناحى الحياة. كما يتميز المشفى بكونه يمتلك أعلى الكفاءات العاملة المتميزة فى المجالين الطبى والإداري لتقديم أجود الخدمات الطبية للمرضى. وفي مقالنا التالي من موقع الترند سنتعرف على إنجاز جديد يضاف لإنجازات هذا الصرح الضخم.

إجراء قسطرة وعائية ناجحة

نجح ، بفضل الله، فريق طبي بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي، من إجراء قسطرة وعائية ناجحة. والتي ساعدت على إنقاذ مريض ستيني من بتر الطرفين السفليين.

وكان المريض قد أصيب بانسدادات منتشرة على طول القدمين، والتي أدت إلى انعدام تام للتروية الدموية. علاوة على ذلك، كان المريض يعاني من مجموعة أمراض مزمنة تشمل قصورًا في العضلة القلبية، وضيقًا في الشرايين التاجية، والسكري، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. والتي تعذر معها القيام بالتخدير والجراحة، وحيث سبق أن توقف قلبه وخضع للإنعاش والقسطرة القلبية وزراعة دعامات.

كما حضر المريض إلى المستشفى بسبب ضعفٍ مع ألم متزايد في الطرفين السفليين، وبالأخص عند القيام بأي جهد مهما قل. كما عانى المريض من الشعور بالخدر والتنميل في القدمين مع تغير لون الأصابع إلى السواد. بالإضافة إلى تقرّح الجلد أسفل القدم.

وعلى الفور تمت معاينة المريض من قبل أطباء الجراحة العامة والعظام والأوعية الدموية بالمستشفى. وكما قام الأطباء بتقييم حالة المريض وتصنيفها كحالة جراحية إسعافية بعد الاطلاع على صور الأشعة المقطعية.

ولكن بسبب تعقيدات الحالة العامة للمريض كان القيام بالتدخل الجراحي والتخدير أمرًا يحمل الكثير من المخاطر التي من الممكن أن تهدد حياته.

تحويل المريض لعيادة القلب

وبناء على التقييم السابق، تم تحويل الحالة إلى عيادة القلب لبحث إمكانية استعادة التروية الدموية عبر القسطرة. حيث قام الفريق الطبي بإعادة تقييم حالة المريض ومراجعة حالة المريض كل التحاليل المخبرية والأشعة المقطعية.

وأظهرت النتائج وجود انقطاع للتروية الدموية بعد تفرع الأبهر البطني، في الجهتين اليمنى واليسرى بشكل شبه تام. علاوة على عدم وجود جريان دموي، فضلاً عن عدم وضوح الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك بينت التحاليل ارتفاعًا حادًا في مشعرات الالتهاب، بسبب حدوث التهاب في العظم على مستوى القدم وتضررًا لوظائف الكلى.

وعلى ضوء ما سبق، قام الفريق المعالج بوضع خطة لإجراء قسطرة وعائية عاجلة لفتح الشرايين. وذلك لتجنب بتر الأطراف السفلية، ومضاعفات أخرى خطيرة. حيث تم إخضاء المريض لعمليتين استمرتا مجتمعتين نحو 6 ساعات. كما تم في فيها إزالة كل الانسدادات وزراعة 6 دعامات. ولله الحمد، تكللت جهود الفريق الطبي بالنجاح التام.

كما نجحت العملية في استعادة المريض للجريان الدموي كاملًا على مستوى الطرفين السفليين وفتح كل الانسدادات. كما تم بعد ذلك تحويل المريض إلى قسم العناية القلبية لإتمام المراقبة والعلاج. وذلك قبل القيام بتحويله إلى قسم العظام لمتابعة علاج التهاب العظم والتقرحات.

وفي الختام، يذكر أن مستشفى الدكتور سليمان الحبيب التخصصي نجح في القيام بإجراء هذه القسطرة المعقدة بسبب حالة المريض. وذلك بعد أن رفضت أربعة مستشفيات القيام بذلك.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

إجراء قسطرة وعائية ناجحة لمريض ستيني بمستشفى د. سليمان الحبيب بالتخصصي

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *