مدينة الضباب في السعودية … ملاذ بارد يقهر حر الصيف

مدينة الضباب في السعودية … ملاذ بارد يقهر حر الصيف. تمتلك المملكة العربية السعودية أغلب الأراضي الخاصة بشبه الجزيرة العربية. كما أنها تتميز بتضاريسها المتنوعة بين مرتفعات جبلية وهضاب، وكثبان رملية وسهول. كذلك تحتل الصحراء الخاصة بالربع الخالي أكبر جزء من المساحة الكلية في الجنوب الشرقي للمملكة.

كما تعتبر مدينة الضباب إحدى مدن المملكة العربية السعودية، وهي تعرف رسميًا بإسم مدينة نماص. وتقع هذه المدينة ضمن الجبال التي تعرف بالسروات، وهي سلسلة تقع ضمن منطقة العسير. كما تحدها من جهة الشمال محافظة ” بلقرن “، ومن جهة الشرق محافظة بيشة. كذلك تحد المدينة من جهة الجنوب محافظة تنومة، و تحدها محافظتي مجاردة وبارق في جهة الغرب.

مدينة الضباب في السعودية

وتشكل مدينة الضباب ملاذا سياحيا لآلاف السعوديين الهاربين إليها من حرارة فصل الصيف القاسية. حيث تتسبب الرياح الموسمية الرطبة بانخفاض درجات الحرارة خلال الصيف. كذلك ترتفع المدينة نحو 2800 متر فوق سطح البحر، وتحجب الغيوم والضباب فيها الشمس معظم فترات النهار صيفا.

أما عن درجات الحرارة في مدينة الضباب خلال فصل الصيف فهي لا تتجاوز 30 درجة حرارة مئوية خلال النهار . في حين تهبط إلى ما دون 17 درجة حرارة مئوية في الليل.

علاوة على ذلك، تقصد الكثير من الأسر السعودية المتنزهات في مدينة الضباب. وذلك هرباً من الأجواء الحارة والشمس الحارقة إلى حيث الأجواء باردة والأمطار شبه مستمرة والضباب. حيث باتت الأشجار والنباتات تغطي أراضيها في مشهد غير مألوف في مدن البلد الخليجي الصحراوي. وذلك مع تساقط الأمطار باستمرار.

الجدير بالذكر، أنه تقطن منطقة النماص قبيلة ” شهر ” وقبيلة ” بني عمرو ”، وهم من أكبر القبائل السعودية. كما يتراوح عدد السكان فيها إلى ما يقرب من 89 ألف نسمة. كذلك تقع هذه المدينة على الخط الإقليمي لكل من مدينة أبها والطائف.

أهم الخدمات والمواقع الأثرية

تتعدد الخدمات الموجود في مدينة الضباب، ولا سيما خدمات الحكومة من مرافقها ومنشآتها. فقد شيدت السلطات السعودية “ممشى الضباب”، وهو طريق للمشاة والدراجات فوق قمة مرتفعة يمكن منه رؤية الضباب الكثيف والمناظر الجبلية الجميلة. علاوة على ذلك، قامت الحكومة بتخصيص عربات طعام متنقلة لبيع المشروبات والأطعمة ساخنة لرّواد وزوار المدينة.

كما تحتوي المدينة على العديد من المواقع الأثرية العريقة، والتي يعود أكثرها للقرون القديمة جدًا. ومن أبرزها نذكر:

  • قلعة آل عليان وهي القلعة الأثرية الموجودة ضمن قلاع منطقة نماص.
  • كذلك تتعدد مقابر منطقة النماص ومن أهم هذه المقابر مقبرة وادي ترج، مقبرة رسوس طلاح، مقبرة مفرج، مقبرة عتمة، وغيرها.
  • كما يوجد نقوش عديدة في مناطق متفرقة من مدينة النماص بالإضافة للرسول وبعد الكتابات.

وفي الختام، قمنا في السطور السابقة من موقع الترند بتعريفكم بمدينة الضباب أو مدينة النماص في السعودية. كما سلطنا الضوء على أبرز الخدمات والمواقع الأثرية الموجودة فيها.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

مدينة الضباب في السعودية ... ملاذ بارد يقهر حر الصيف


عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *