600 موظف وموظفة يشرفون على 210 أبواب في المسجد الحرام

600 موظف وموظفة يشرفون على 210 أبواب في المسجد الحرام . المسجد الحرام أعظم مسجد على الأرض، وهو أوّل بيت بني لعبادة الله سبحانه وتعالى. كما أن أحد أركان الإسلام الخمسةيتطلب أن يقوم كل مسلم بأداء فريضة الحج إلى مكة. وذلك لمرة واحدة على الأقل في حياته إذا كان بإمكانهم القيام بذلك.

ويعتبر المسجد الحرام الذي تم بناؤه حول الكعبة المشرفة أكبر مسجد في العالم. كما تم إجراء العديد من التحسينات والإضافات عليه منذ بناه سيدنا ابراهيم عليه السلام. فقد تم بناؤه مرة تحت قيادة الخليفة عمر بن الخطاب، وثم تم تعديله باستمرار تحت العديد من الحكام المسلمين. كذلك أمر عمر الخليفة الأول بهدم بعض المنازل المحيطة بالكعبة من أجل استيعاب العدد المتزايد من الحجاج.

وتحرص الحكومة السعودية على تقديم كل ما يلزم لخدمة الحرمين الشريفين. وذلك لكي يتمكن ضيوف وزوار بيت الله الحرام من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

600 موظف وموظفة

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتكثيف خدماتها المقدمة على أبواب المسجد الحرام. ويأتي ذلك عن طريق وكالة الرئاسة العامة للخدمات والوقاية البيئية ممثلة في إدارة الأبواب بالمسجد الحرام. كما قامت الرئاسة بتجنيد أكثر من 600 موظف وموظفة وذلك لخدمة أبواب المسجد الحرام البالغة نحو 210 أبواب.

علاوة على ذلك، قامت الإدارة بتخصيص مداخل لتسهيل عملية تنقل مستفيدي خدمة العربات. وذلك وفق ما يلي:

  • دور الميزانيْن بالدور الأول للطواف والسعي بالعربات، حيث يمكن الوصول إليها عن طريق مدخل الشبيكة.
  • بالإضافة إلى مدخل جسر أجياد الداخلي.
  • كذلك السلم الكهربائي لباب أجياد.
  • وأيضاً، مدخل المروة فوق سطح دورات القشاشية.
  • وأخيراً، المسعى الدور الأول لعربات السعي فقط، والذي يتم الوصول إليه عن طريق سلالم الأرقم باب رقم /16/.

الجدير بالذكر أن أسماء وأرقام أبواب المسجد الحرام تساعد ضيوف وزوار المسجد الحرام على معرفة الأبواب التي دخلوا منها. وذلك بهدف تسهيل حركة خروجهم. كما تساعد أيضا في تأمين مراقبين يقومون بتنفيذ التعليمات الخاصة بالإدارة. ومنها على سبيل المثال، عدم دخول الأمتعة والأطعمة وغيرها من الممنوعات من دخول الحرم. والذي يساهم بدوره في الحفاظ نظافة المسجد الحرام لتأدية العبادة براحة واطمئنان.

وفي الختام، يمكنكم متابعة موقع الترند وذلك للاطلاع على أحدث أخبار العروض والتخفيضات في المملكة. بالإضافة إلى معرفة أحدث الأخبار المحلية والعالمية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

600 موظف وموظفة يشرفون على 210 أبواب في المسجد الحرام

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *