انطلاق مهرجان التمور الخامس بمنطقة الباحة برعاية أمير منطقة الباحة

انطلاق مهرجان التمور الخامس بمنطقة الباحة برعاية أمير منطقة الباحة. يشكل التمر أهمية اقتصادية ووطنية وتاريخية كونه أحد أهم المصادر الغذائية قديماً لدى أبناء الجزيرة ولقيمته الغذائية العالية.

كما يعتمد السعوديون اعتماداً كبيراً على التمور، وذلك باعتبارها واحدة من السلع الاستراتيجية في المملكة العربية السعودية. حيث يرتبط السعوديون بالتمور والرطب بروابط دينية، وتاريخية، وجغرافية.

كذلك قامت الممكلة السعودية بإقامة العديد من الأسواق والمهرجانات للتمور، وذلك نظرا لأهمية التمور وفوائدها في حياة الأفراد في المجتمع العربي. ومنها مهرجان التمور في الباحة، والذي سنتطرق إليه في المقالة التالية من موقع الترند.

انطلاق مهرجان التمور الخامس

انطلق مهرجان التمور الخامس بمنطقة الباحة، وذلك برعاية كريمة من الأمير الدكتور حسام بن سعود، أمير منطقة الباحة. بالإضافة إلى حضور كريم لمحافظ العقيق سالم بن مسير الطوالة، ومدير مكتب الوزارة بمحافظة العقيق المهندس جمعان الرفاعي.

كما يعتبر هذا المهرجان من أهم الفعاليات الزراعية والتي من شأنها دعم المزارعين وتنمية قطاع الزراعة بالمنطقة.

كذلك يعتبر مهرجان التمور الخامس بمحافظة العقيق من أهم المهرجانات الزراعية المقامة بمنطقة الباحة. وذلك لكونها ترتبط ارتباطا وثيقا بمنتج مميز للمنطقة. بالإضافة إلى كونه منج ذو قيمة غذائية وتاريخية تمتد إلى آلاف السنين.

علاوة على ذلك، تعتبر المهرجانات الزراعية إحدى وسائل التسويق الزراعي التي عمدت إليها وزارة البيئة والمياه والزراعة. وذلك من خلال برامج دعمها لتسويق منتجات المزارعين. والتي يتم ضمنها التعريف بأهم المنتجات المحلية. بالإضافة إلى كسب قاعدة عملاء جديدة للمزارع عن طريق استقبال الزوار من السياح والمصطافين في المهرجان.

كذلك يحرص فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة على تعظيم الفائدة من هذه المهرجانات. وذلك عن طريق إقامة ورش العمل التثقيفية للمزارعين لإرشادهم للطرق السليمة في الري والزراعة وطريقة استخدام تقنيات الزراعة الحديثة في التعامل مع المحاصيل. الأمر الذي يسساهم في تحسين كفاءة الإنتاج وجودة المنتج.

كما يشارك الفرع بالعديد من الأركان التعريفية ببرامج الدعم التي تقدمها الوزارة، ومنها:

  • برنامج ريف والذي يقدم دعمًا ماديًا غير مسترد لثمانية قطاعات زراعية. كذلك يقوم هذا البرنامج بدعم القيمة المضافة من الصناعات التحويلية.
  • بالإضافة إلى ركن للتعريف ببرنامج الزراعة العضوية والتي تسعى لإيجاد مزارع ذات إنتاج طبيعي خالٍ من المبيدات والأسمدة الكيماوية. وهذا يؤثر إيجاباً على القيمة الغذائية للمنتجات مما يجعلها أكثر أمانًا صحيًا وبيئيًا.

والجدير بالذكر، أن المملكة قامت بتأسيس المجلس الدولي للتمور، وذلك انطلاقاً من حرصها على الريادة في مجال التمور عالميا. كما يهتم المجلس بالنطاق الدولي للقطاع وتترأسه المملكة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

انطلاق مهرجان التمور الخامس بمنطقة الباحة برعاية أمير منطقة الباحة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *