إطلاق جائزة التصوير الفوتوغرافي لتعزيز التبادل الثقافي في السعودية

إطلاق جائزة التصوير الفوتوغرافي لتعزيز التبادل الثقافي في السعودية. أعلنت هيئة الفنون الصرية السعودية عن إطلاق جائزة المملكة الفوتوغرافية، وهي الجائزة الأولى من نوعها في مجال التصوير الفوتوغرافي. فما هي هذه الجائزة؟ وما هي أهدافها؟ وماذا تتضمن؟ هذا ما سنتطرق إليه في المقالة التالية من موقع الترند.

إطلاق جائزة التصوير الفوتوغرافي

جائزة المملكة الفوتوغرافية هي مبدارة ثقافية رائدة تستهدف تشجيع الاستكشاف الفوتوغرافي والإبداعي. كما أنها الأولى من نوعها في هذا المجال، وقد أطلقتها هيئة الفنون البصرية السعودية. كذلك ستركّز الجائزة في نسختها الأولى لعام 2022 على “محافظة الوجه” التابعة لمنطقة تبوك، والتي تتميز بشواطئها الفريدة وبيئتها العمرانية الأصيلة.

أهداف الجائزة

  • كما تهدف الجائزة إلى إلهام المصورين المحليين والدوليين وتشجعهم على الإبداع في مجال التصوير الفوتوغرافي لطبيعة المملكة الساحرة والمتنوعة.
  • بالإضافة إلى تشكيل الشراكات العالمية لنقل الخبرات والمعارف في فنون التصوير الفوتوغرافي.
  • علاوة على ذلك، تهدف الجائزة أيضاً إلى توفير فرصة هامة لتعزيز التبادل الثقافي والفني الحقيقي من خلال عدسة الكاميرا.
  • بالإضافة إلى استهداف بعض مناطق المملكة التي تزخر بمناظر طبيعة وعمرانية باهرة وتوثيقها بالعدسة الفوتوغرافية.

كما تشمل الجائزة 3 فئات رئيسة، هي كالآتي:

  • التصوير تحت الماء.
  • بالإضافة إلى تصوير امتداد الساحل وطبيعته.
  • كذلك تصوير البيئة العمرانية.

والجدير بالذكر، أنه ستقوم لجنة رفيعة المستوى بتقييم الترشيحات المستوفية للمعايير الأولية. وذلك للقيام باختيار 21 مصوراً من مختلف مناطق المملكة للسفر إلى محافظة الوجه في رحلة تستمر لمدة 3 أيام لتصوير المنطقة وبدء ورش العمل التدريبية. وذلك بمشاركة الفائزين في مسار المنح من المصورين المحترفين.

كما سيتم عرض الصور الإبداعية للفائزين في معرض ختامي. حيث ستختار لجنة التحكيم أفضل صورة من كل فئة من الفئات الثلاث. كما سيمنح الفائزون في مسار مسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي جوائز بمبلغ إجمالي يصل إلى 400,000 ريال سعودي.

مسارين رئيسين

علاوة على ذلك، تتضمن الجائزة مسارين رئيسين وهما:

  • منحة المملكة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي، والذي يقوم على دعوة المصورين المحترفين من جميع أنحاء العالم للتقديم على المنحة. كما ستكون هذه المنحة ستكون متاحة لخبراء التصوير المتخصصين في كل فئة. كذلك إن هذا المسار مصمم لإنشاء أرشيف فوتوغرافي احترافي للمنطقة.
  • بينما تم تخصيص المسار الثاني لمسابقة اكتشاف المملكة للتصوير الفوتوغرافي، والتي تضم دعوة المصورين الناشئين في السعودية. والذين ستتاح لهم الفرصة للتفاعل مع المصورين المحترفين.

ويشار إلى أن هيئة الفنون البصرية قد فتحت باب التسجيل في الجائزة ابتداءً من الاثنين الماضي، وحتى حتى تاريخ 21 أغسطس الجاري. وذلك عبر منصتها الإلكترونية على الرابط التالي: (اضغط هنا

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

إطلاق جائزة التصوير الفوتوغرافي وتعزيز التبادل الثقافي في السعودية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *