معلومات هامة عن موقع نهاية العالم قرب العاصمة السعودية الرياض

معلومات هامة عن موقع نهاية العالم قرب العاصمة السعودية الرياض.  الرياض هي مدينة وعاصمة المملكة العربية السعودية ، كما سميت الرياض بهذا الاسم نسبة للخصوبة الطبيعية التي يوفرها موقعها عند مفترق وادي حنيفة والبقاع.

كذلك تعتبر حافة نهاية العالم في الرياض كأشهر منطقة للرحلات الصحراوية  بالمملكة. فقد أجمع كل من زارها على أنها منطقة تستحق الزيارة. علاوة على أنها رائعة كرحلة نهارية بسبب جميع المناظر الطبيعية الخلابة فيها.  فماذا تعرف عن حافة نهاية العالم؟  وكيف يمكن الوصول إليها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

معلومات هامة عن موقع نهاية العالم

تقع حافة نهاية العالم أو جبل الفهرين في الصحراء الصخرية في شمال غرب الرياض بالسعودية . حيث ترتفع المنحدرات الشاهقة بشكل كبير للغاية من الصحراء القاحلة. كما تمتد المنحدرات نحو السماء مثل جدار شاهق طبيعي.  ويعود سبب تسمية هذه الحافة بهذا الاسم لأنه من أعلى الجرف يمكن للإنسان رؤية السماء والأفق بشكل مستمر.

كما أن هذا الموقع هو جزء من جرف طويق الأطول، ويعتبر جزءًا من منحدرات طويق الشاسعة الممتدة لأكثر من 600 كيلومتر وسط السعودية. كذلك ينحدر الجبل إلى عمق 100 قدم في قاع المحيط القديم.

علاوة على ذلك،   للجرف حواف طويلة تمتد إلى الخارج من الهضبة ويبدو المنظر بلا نهاية.  كما  أنه أثناء وقوف الإنسان على المنحدرات، سيرى أنهارًا جافة تنسج عبر الأرض. بالإضافة إلى عدد من الجمال تتحرك في طريق الإبل القديم بالأسفل بما يشبه النمل أو نقاط سوداء صغيرة.

كما يوجد عدة مسارات للمشي على امتدادٍ من التلال المؤدية لمرتفعات طويق.، فإذا مر الإنسان من خلال بقعة تسمى النافذة يمكنه النزول إلى الهضبة السفلية. ولكن يجدر به الانتباه من الأحافير أثناء الاستكشاف لأن الحصى رخو للغاية والصخور حارة.

بالإضافة إلى ذلك، يستطيع الزائر أن يسلك أحد الدروب المؤدية إلى القمة، ويتجاوز تضاريسها الوعرة، وصعوبات تسلُّقها. كما يمكنه أن يلقي نظرة على أحافيرها الطبيعية التي تُظهرها منطقة مغمورة  بمياه المحيط في السابق. كذلك يستطيع الزائر مشاهدة قطعان الجمال، ومجرى النهر في أسفل الوادي.

علاوة على ذلك، من الممكن ممارسة العديد من الأنشطة المختلفة، مثل مشاهدة النجوم، والتخييم، والشواء. بالإضافة إلى اكتشاف بعض الكهوف، والنزول بالحبال إلى أجزاء منها.

كيفية الذهاب إلى حافة نهاية العالم

نالت مشاهد حافة نهاية العالم إعجاب العديد من الأشخاص بسبب جَمال الموقع وهيبته. ولذا فإنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يخططون لزيارته في القريب العاجل.

كما يتطلب الذهاب لهذه المنطقة الرائعة سيارة دفع رباعي ذات نظام “GPS” فعّال. وذلك لأن السير في الطرق الترابية المليئة بالحفر يحتاج سيارة.  كما تستغرق الرحلة من الرياض للحافة ما بين ساعة ونصف إلى ساعتين .

علاوة على ذلك، يوجد طريقتين مختلفتين للذهاب لهذه المنطقة، وينبغي الحرص على اقتناء الكمية الكافية من الماء والطعام. كما أن كلا الطريقين وعرة وصعبة. وهما كالآتي:

  • الأولى هو عبر وادي أكاسيا لكنه مفتوح فحسب يومي الجمعة والسبت، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شعبية.
  • بينما يمر الطريق الآخر عبر سد سادوس، وهو مفتوح في جميع الأوقات .

وفي العادة، يستغرق التسلق إلى موقع نهاية العالم ما بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة.  وذلك  للوصول إلى قمة رائعة مطلة على العديد من المناظر الطبيعية.

ومن الجدير بالذكر، أنه في حال عدم الرغبة بقضاء الليل في حافة نهاية العالم. فيجب العودة باكرا، وذلك لأن البوابات تغلق أبوابها في السادسة مساء. 

 وفي الختام،  يستطيع الراغبون بالاستمتاع بغروب الشمس في جو نقي وتظلله نجوم السماء، قضاء ليلة تخييم في الوادي.  كما ينصح بزيارة موقع نهاية العالم في أشهر الشتاء الباردة، وبالأخص لدى غروب الشمس.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

معلومات هامة عن موقع نهاية العالم قرب العاصمة السعودية الرياض

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *