نظارات ذكية جديدة تتيح للصم رؤية المحادثات عبر تحويل الصوت لمشاهد

نظارات ذكية جديدة تتيح للصم رؤية المحادثات عبر تحويل الصوت لمشاهد. مع التقدم التكنولوجي والدروس المستفادة منذ أن أطلقت جوجل المجموعة الأولى من النظارات الذكية “جوجل إكسبلورر ” عام 2013. تتخذ الكثير من الشركات التكنولوجية العمالقة هذا المجال بهدف تطوير نظارات ذكية وتبدو طبيعية في نفس الوقت.

وكما أن النظارات الذكية هي مزيج بين الرؤية البشرية والعالم الافتراضي، تشبه تماما النظارات العادية. ولكن تستطيع النظارات الذكية القيام بأشياء مختلفة بهدف المساعدة في الحياة اليومية في المنزل والعمل.

حيث تشتمل بعض النظارات الذكية على إمكانية تغيير العدسة اعتمادًا على البيئة الخارجية. كما يوجد أنواع أخرى تقوم بإنشاء نظام أساسي لالتقاط صور ومقاطع فيديو أكثر واقعية. ولكن هل من الممكن أن تقوم النظارات الذكية بتحويل الصوت إلى كلمات؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقالة التالية من موقع الترند.

نظارات ذكية جديدة

قامت شركة XRAI Glass بتطوير نظارات ذكية مخصصة لأصحاب الهمم من الصم أو الذين يعانون من ضعف حاد في السمع. حيث تعمل هذه النظارات على تحويل الصوت إلى تسميات أو عبارات توضيحية يتم عرضها على الفور أمام أعين مرتديها.

علاوة على ذلك، تم تم النظارات التي أطلق عليها اسم XRAI، من قبل شركة نظارات الواقع المعزز Nreal. أما شركة XRAI Glass فقد قامت بتقديم برنامج التشغيل. الذي يقوم بتحويل الصوت إلى نسخة مترجمة من المحادثة، والتي ستظهر على شاشة النظارات بعد ذلك.

وعن مصدر الإلهام لابتكار مثل هذه النظارة، فقد أوضح دان سكارف، الرئيس التنفيذي لشركة XRAI Glass أن الفكرة لمعت في عقله في حفلة عيد ميلاد لعائلته العام الماضي. وذلك كون جده يعاني من ضعف في السمع ولا يستطيع التواصل مع الآخرين. لذا قام سكارف بالبحث عن حل لهذه المشكلة وإيجاد طريقة لجعل ضعاف السمع قادرين على فهم الكلام.

ومن ناحيته، أشاد الرئيس التنفيذي للمعهد الوطني الملكي للصم (RNID) مارك أتكينسون بالفرق الإيجابي الذي من الممكن أن تحدثه التكنولوجيا المبتكرة للأشخاص الصم أو الذين يعانون من ضعف السمع. كما أكد الرئيس التنفيذي أن العلماء متحمسون للغاية بشأن إمكانات التكنولوجيا لتغيير حياة مجتمعاتنا.

ميزات رائعة

تعتبر النظارات الجديدة المبتكرة أداة رائعة قادرة على إحداث فرق إيجابي في حياة الأشخاص الصم أو ضعاف السمع. وبذلك يستطيع هؤلاء الأشخاص زيادة إمكاناتهم إلى أقصى حد. ومن أهم الإمكانيات التي تقدمها هذه النظارة:

  • القدرة على إجراء محادثة أثناء الاستمرار في تناول العشاء أو الاستمرار في المحادثة أثناء المشي مع صديق.
  • كما أنه تستطيع نظارة XRAI Glass، تحديد من يتدث، وذلك بفضل إمكانات التعرف على الصوت.
  • علاوة على ذلك، ستتمكن النظارة من ترجمة اللغات ونغمات الصوت واللهجات وطبقة الصوت قريبًا.
  • كذلك يمكن للنظارات أيضًا أن تفتح الباب أمام تقنيات أخرى، مثل المساعد الذكي. وذلك بالإضافة إلى السماح لأصحاب الهمم من الصم بـ “رؤية” المحادثات مع أشخاص آخرين.
  • كما يعتبر زجاج XRAI بديهيًا وسهل الاستخدام، كذلك من الممكن أن يكون أداة قوية في ضمان عدم شعور الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع بأنهم مستبعدون في البيئات الاجتماعية.

وفي الختام، قامت الشركة بنشر مقطع فيديو الذي يبين أول شخص قام بتجربة هذه النظارات. حيث تظعر سيدتان إحداهما تتحدث والثانية تعاني من الصمم. وبعد البدء بالحديث وارتداء النظارة، بدأت السيدة بقراءة النص الذي يظهر على النظارة، وفهم المقصود.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

نظارات ذكية جديدة تتيح للصم رؤية المحادثات عبر تحويل الصوت لمشاهد

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية

غوغل تضيف المزيد من الميزات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في هواتف أندرويد الذكية غوغل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *