السعودية تعتزم بناء ناطحة سحاب تمتد لمسافة 120 كلم بـ 1 تريليون دولار

السعودية تعتزم بناء ناطحة سحاب تمتد لمسافة 120 كلم بـ 1 تريليون دولار. يعتبر ولي العهد السعودي صاحب فكرة إنشاء “نيوم”،  والذي هو عبارة عن مشروع سعودي لمدينة مخطط بناؤها عابرة للحدود. والتي  تم الإعلان عنها في عام 2017.

كما يمتد المشروع لمساحة 460 كيلومتر مربع على ساحل البحر الأحمر، ويهدف ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 إلى تحويل المملكة لنموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة.   

علاوة على ذلك، تعتزم السعودية بناء ناطحة سحاب تمتد لمسافة 75 ميل على شكل هيكلين متوازيين في جدة على البحر الأحمر. واللذين سيكونان  سيكونان الأكبر في العالم، يقطعان الجبال والصحراء ويضمان مجمعات سكنية ومنشآت ضخمة. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

السعودية تعتزم بناء ناطحة سحاب

وتفصيلاً، تخطط السعودية لبناء أكبر ناطحة سحاب في العالم تحت اسم ” “ميرور لاين” (the Mirror Line) كجزء من مشروع “نيوم” التطويري المستقبلي لتحويل المملكة .

كما أنه هذه الناطحة هي عبارة عن هيكلين متوازيين يصل ارتفاعهما إلى 1600 قدم، يعملان بالتوازي لمسافة 75 ميلاً (120 كلم). وبحسب المخطط فإنهما سيعبران التضاريس الساحلية والجبلية والصحراوية، متصلين عبر ممرات.

علاوة على ذلك، سيمتد “ميرور لاين” من خليج العقبة ويشطر سلسلة جبال تمتد على طول الساحل.  كما ستستمر الناطحة شرقا عبر منتجع جبلي ومجمع يضم الحكومة السعودية إلى “مطار جوي” في السهول الصحراوية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه بحسب التقارير الأولية فإن هذا المشروع التطويري س يتم على مراحل وقد يستغرق 50 عاماً. كما أنه من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى تريليون دولار وأن يضم حوالي خمسة ملايين شخص عند اكتماله بالكامل.

ومن الجدير بالذكر، أن مشروع “نيوم ” يستهدف جذب الاستثمار الأجنبي وخلق آلاف الوظائف الجديدة. كما تتمتع المملكة حالياً بعائدات قوية من ارتفاع أسعار النفط، ما سمح لها بالمضي قدماً في مشاريع طموحة مثل “ميرور لاين” تهدف إلى تحويل المملكة إلى واحدة من أفضل الوجهات في العالم.

ماذا تتضمن ” ميرور لاين”؟

ويشار إلى أن “ميرور لاين” أو ” خط المرأة” هو مشروع تطويري بحجم ولاية ماساتشوستس لتنويع اقتصاد المملكة من اعتمادها على النفط.   كما يعد أحد المشاريع سلسلة البارزة التي تشكل مشروع “نيوم.” الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل عدة أعوام.

كما اقترح المصممون بناء المشروع على مراحل من خلال إنشاء هياكل بطول 800 متر. والتي ستكون متصلة على طول خط بارتفاعات متفاوتة تبلغ حوالي 480 مترًا. وبالتالي سيكون هذا البناء أعلى من مبنى إمباير ستيت في نيويورك.

علاوة على ذلك، سيتضمن المشروع إنشاء قطار فائق السرعة تحت المباني ذات المرايا. كما يخطط المشروع لاعتماد الزراعة العمودية المدمجة في المباني من أجل تأمين الطعام للسكان.

 كذلك سيتضمن المشروع  تشييد ملعب رياضي يصل ارتفاعه إلى 1000 قدم فوق سطح الأرض. بالإضافة إلى بناء مرسى لليخوت يقع تحت قوس في المبنيين.

ويذكر، أن تصميم “ميرور لاين”  يعود إلى  شركة “مورفوسيس للهندسة المعمارية” التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها ، والتي أسسها توم ماين الحائز على جائزة “بريتزكر” للهندسة المعمارية . وذلك  جنبًا إلى جنب مع ما لا يقل عن 9 مستشارين آخرين للتصميم والهندسة.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

السعودية تعتزم بناء ناطحة سحاب تمتد لمسافة 120 كلم بـ 1 تريليون دولار

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *