هل من الممكن أن يساهم عصير الرمان في خفض مستويات السكر بالدم؟

هل من الممكن أن يساهم عصير الرمان في خفض مستويات السكر بالدم؟

  تمدنا الفواكه بأنواعها المختلفة بعناصر غذائية عديدة مفيدة لصحتنا.  كما تحظى ثمار الرمان باهتمام كبير بين الأطباء، ويدرسون موادها الفعَّالة ليتعرفوا أكثر إلى فوائدها التي لا تزال تبهرنا يومًا بعد يوم

يمتاز عصير الرمان بلونه الأحمر وطعمه اللذيذ، بالإضافة إلى أن تناوله يشتمل على العديد من الفوائد الصحية.  كما بدأ استخدام عصير الرمان في علاج مرض السكري منذ القدم، وبالأخص في الشرق الأوسط والهند.

على الرغم من أن الدراسات في هذا الشأن ما زالت في بداياتها، إلا أنه قد يكون مفيداً بالفعل في محاربة السكري.  ومؤخراً كشفت إحدى الدراسات الحديثة أن كوباً من مشروب الرمان سيكون مفيداً جداً لمرضى السكري.  وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

هل من الممكن أن يساهم عصير الرمان في خفض مستويات السكر ؟ 

من المعروف أن عصائر الفاكهة عادة ما تكون ممنوعة لدى المرضى المصابين بمرض السكري من النوع 2.   وذلك لأنها تعمل على رفع مستويات السكر في الدم.

ولكن كشف بحث جديدة تم نشره في مجلة Current Developments in Nutrition، أن مشروب عصير الرمان قد يكون استثناء لمرضى السكري.  وذلك كونه من الممكن أن يقوم بخفض  مستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، تناول البحث دراسة آثار تناول جرعة واحدة من عصير الرمان سعة ثمانية أونصات على مستويات السكر في الدم.  وكانت النتائج التي توصل إليها الباحثون تشير إلى أن المكونات الموجودة في عصير الرمان من المحتمل أن تنظم عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز لدى البشر.

كما قام الباحثون بعمل تجربة عملية على 21 متطوع يتمتعون بوزن صحي وطبيعي. وقد قام هؤلاء الأفراد بشرب الماء وعصير الرمان ومشروب قائم على الماء لمطابقة محتوى السكر في عصير الرمان عشوائياً.  وقد لاحظ العلماء ما يلي:

  • لم يغير تناول الماء  مستويات السكر في الدم لدى أي مشارك.
  • بينما حقق عصير الرمان نتائج واعدة في خفض مستويات السكر.
  • أما بالنسبة للأفراد الذين يعانون من انخفاض الأنسولين في الدم أثناء الصيام، فقد تعرضوا لانخفاض كبير في غلوكوز الدم لديهم خلال 15 دقيقة.

ومن الجدير بالذكر، أن ثمرة الرمان تحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين ، وهي أصباغ تعطي العصير لونه المميز.  كما أن هذه المواد الجيدة غنية بمضادات الأكسدة.  كما تشير إحدى الدراسات  إلى أن مضادات الأكسدة قادرة على الارتباط بالسكر، كما أنها تمنع التأثير الكبير على مستويات الأنسولين لدى الفرد.

وفي الختام، لا زالت الآليات الكامنة خلف عصير الرمان ومستويات السكر في الدم ليست واضحة تماماً. ولكن يوجد المزيد من الأبحاث التي تدعم تأثيره، وتوضح كيفية عمل هذه الآليات بخفض مستويات السكر بالدم.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

هل من الممكن أن يساهم عصير الرمان في خفض مستويات السكر بالدم؟

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *