تعرف على أهم فوائد عزل المباني حرارياً وفقاً لما أعلنه المركز السعودي “كفاءة”

تعرف على أهم فوائد عزل المباني حرارياً وفقاً لما أعلنه المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة”. تعمل أجهزة تكييف الهواء على خفض درجة حرارة البيت للحصول، وذلك لكي يتمكن القاطنون من الحصول على الراحة والانسجام. ولكن في فصل الصيف، تزداد كمية الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف بنسبة تتراوح بين 60-70 %. كما تزداد نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف لتبريد المبنى حوالي 66% من كامل الطاقة الكهربائية.
ومن هنا جاءت ضرورة عزل المباني حراريا، وذلك للحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف إلى الداخل وتحقيق المسكن الوظيفي الملائم وتقليل التكلفة. علاوة على ذلك، يتم العزل الحراري باستخدام مواد لها خواص عازلة للحرارة، والتي تساعد على الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله في فصل الصيف. بالإضافة إلى الحد من استهلاكه من داخل المبنى إلى خارجه في فصل الشتاء. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتناول أهمية العزل الراري وفقا لمركز كفاءة السعودي.

العزل الحراري

أوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة ” كفاءة” أن تطبيق العزل الحراري للمباني، سوف يساعد على تخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة في أجهزة التكييف والتدفئة إلى نسبة تتراوح بين 30% وحتى 40%. كذلك بين المركز أن استخدام الزجاج المزدوج والعاكس للحرارة، يسهم في خفض نحو 5% من استهلاك المكيف للكهرباء.
علاوة على ذلك، نصح كفاءة أصحاب المباني باستعمال الألوان الخارجية الفاتحة للمبنى. وذلك بسبب أنها تعمل على خفض امتصاص الحرارة (كسب حراري).
كما بيّن المركز ؛ أنه تتراوح تكلفة العزل الحراري في المباني (الجدران، الأسقف، النوافذ) بين 3 إلى 5% من التكلفة الإجمالية للمبنى. والتي تعتبر غير مكلفة من الناحية الاقتصادية، وذلك نظرًا للفوائد الكثيرة التي ستحدث عند تنفيذ تطبيقات العزل الحراري وإشاعة استخدامه.
قال المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة”: إن قياس “كفاءة الطاقة” في مواد العزل الحراري يتم من خلال “الانتقالية الحرارية” لعناصر البناء الخارجية كافة، أي ما يُعرف علميًّا بـ(U-Value)؛ فكلما انخفضت قيمة معامل انتقال الحرارة (U-Value) زادت كفاءة الطاقة لمادة البناء.

أهم فوائد عزل المباني حرارياً

كما أشار المختصين أن لتطبيق العزل الحراري في المباني فوائد جمة، ومن أبرزها:

  • الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية، حيث أن تطبيق استخدام العزل الحراري في المباني يسهم في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 40%.
  • كما يساعد في الحفاظ على درجة حرارة معتدلة لمدة طويلة داخل المبنى؛ مما يؤدي إلى تقليل تشغيل أجهزة التكييف، أو التدفئة.
  • علاوة على ذلك يفيد العزل الحراري في خفض التكاليف العالية للتشغيل والصيانة. وذلك نظراً لأن العزل لا يتطلب صيانة، أو تعديل دائما.
  • كذلك يعمل هذا العزل على زيادة عمر الأجهزة والأثاث المنزلي وأيضا إطالة عمر المبنى، وتقليل التشققات الإنشائية، ومقاومة الحريق.
  • الكفاءة في استخدام الطاقة، وبالتالي توفير المال.
  • كذلك إنتاج بيئة أكثر راحة للمستخدمين عندما تكون درجات الحرارة في الخارج شديدة البرودة أو السخونة.
  • رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى.
  • وختاماً، تناولنا في السطور السابقة أهمية تطبيق العزل الحراري للمباني، والذي أوصى به المركز السعودية لكفاءة الطاقة ” كفاءة”. حيث يعمل على خفض استهلاك الكهرباء بنحو 40%.

وختاما، تناولنا في السطور السابقة أهمية تطبيق العزل الحراري للمباني، والذي أوصى به المركز السعودي لكفاءة الطاقة ” كفاءة “. حيث يعمل هذا العزل على خفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنحو 40%.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

تعرف على أهم فوائد عزل المباني حرارياً

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *