100 مليون ريال حجم مبيعات موسم البطيخ خلال موسم 2022 في السعودية

100 مليون ريال حجم مبيعات موسم البطيخ خلال موسم 2022 في السعودية. شهدت المملكة العربية السعودية ازدهار كبير في القطاع الزراعي خلال السنوات الأخيرة. وذلك بسبب جهود الحكومة في تحويل جزء كبير من الأراضي الصحراوية إلى أراضي خضراء زراعية.

علاوة على ذلك، يتم زراعة عدد كبير من المحاصيل الزراعية المتنوعة في المملكة، وذلك يعود إلى اعتدال مناخها طوال أيام السنة. كما أن يعتبر البطيخ والطماطم من أهم المحاصيل الزراعية في المملكة. وسنتحدث في هذا المقال من موقع الترند عن إجمالي محصول البطيخ هذا الموسم.

100 مليون ريال

يعد البطيخ من أهم المحاصيل الزراعية التي تتم زراعتها في غرب المملكة، حيث يتم زراعة البطيخ بشكل وفير حوالي 20 هكتار في محافظة الليث. كما تقوم المملكة بتصدير باقي المحصول إلى دول أخرى مثل دول الخليج العربي ودولة لبنان .

حقق سوق البطيخ أو الحبحب هذا العام خطوات واسعة، فقد وصلت عروض المزارعين في سوق البريدة إلى 50 شاحنة محملة بما يزيد عن 35 ألف بطيخة يومياً. كما وصل إجمالي مبيعات البطيخ طوال الموسم نحو /6,300,000/ حبة بطيخ بقيمة مالية تصل حتى 100 مليون ريال سعودي.

علاوة على ذلك، أسهمت زراعة البطيخ في مدينة بريدة بالقصيم في تعزيز الجانب الاقتصادي للمزارعين. فضلاً عن رفع معدل زراعته في فترة الصيف والتي تمتد لحوالي ستة أشهر. وذلك أدى إلى تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 عبر برنامج التنمية الريفية المستدامة، بهدف زيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي لسكان المملكة.

ويشار إلى أن زراعة البطيخ تنتشر زراعة البطيخ في مزارع منطقة القصيم بشكل خاص والمنطقة الوسطى. كما يعتبر سوق البريدة السوق الأكبر الذي يضم العديد من المزارعين والمستثمرين.

ويذكر، أن زراعة البطيخ تبدأ في منتصف شهر مارس، ليبلغ ذروته في شهر أبريل. علاوة على ذلك يتميز إنتاج القصيم بالجودة العالية وقدرته التنافسية لتوزيعه من سوق مدينة بريدة إلى جميع أنحاء المملكة.

حماية المستهلك

كما يقوم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة القصيم بتقديم خدمات كثيرة داخل سوق البطيخ. ومما يساعد على:

  • حماية المستهلك والإشراف على منتجاته وصلاحيتها وسلامتها للاستهلاك البشري.
  • كما يقوم بالتأكد من خلو هذه المنتجات من المواد ومتبقيات المبيدات من خلال سحب العينات بشكل يومي للكشف عليها.
  • بالإضافة إلى منع دخول أي منتج مجهول المصدر الزراعي للسوق.
  • كذلك التأكد من السجل الزراعي لمسوقي الحبحب، وتنفيذ جولات ميدانية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

100 مليون ريال حجم مبيعات موسم البطيخ خلال موسم 2022 في السعودية

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *