ماذا تعرف عن النظام الصوتي الموجود في المسجد الحرام؟

ماذا تعرف عن النظام الصوتي الموجود في المسجد الحرام؟ في الماضي، كان الأذان يتم فوق المنابر في الحرم المكي، ويتم التبليغ في المنارات الأربعة الموجودة في المسجد الحرام. حيث يتولى بيت الريس توقيت مواعيد الأذان، وهم أيضًا من يقيمون للصلاة.

كما يعتبر النظام الصوتي بالمسجد الحرام أحد أكبر وأدق الأنظمة الصوتية على المستوى العالمي. والذي يشتمل على أحدث التقنيات في مجال الصوتيات للحصول على أفضل مستوى للأداء الصوتي. فماذا تعرف عن المنظومة الصوتية في الحرم؟ وما هي أهم مميزاته؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

ماذا تعرف عن النظام الصوتي الموجود في المسجد الحرام؟

تعتبر المنظومة الصوتية في المسجد الحرام من أكبر وأضخم أنظمة الصوت على مستوى العالم. وهي تعتمد على لواقط متطورة بحساسية تتناسب مع احتياج المكان بالإضافة إلى استخدام أجهزة حديثة.

حيث يوجد 7500 سماعة متوزعة في جميع أنحاء المسجد وملحقاته والشوارع المحيطة به. والتي تنقل الإشارة الصوتية وفق نظام متطور في مواقع متعددة من بيت الله الحرام للمتلقين من الزوار والمصلين في وضوح وعذوبة تامة.

كيف يتم تجنب الأعطال؟

يتم تجنب حدوث أي انقطاع في النظام الصوتي بالمسجد الحرام، وذلك من خلال وجود نظامين أحدهما أساسي، والثاني احتياطي لحالات الطوارئ. حيث يجري الانتقال إلى النظام الاحتياطي وفق الترتيب المعمول به عند حدوث أي عطل في النظام الأساسي ريثما يتم إصلاحه. وذلك دون أن يشعر المتلقين للصوت بأي مشكلة.

علاوة على ذلك، إن كامل النظام الصوتي بالمسجد الحرام موصول بأجهزة (UPS) ذات القدرة العالية. وذلك من أجل ضمان عدم انقطاع الكهرباء عن الأجهزة في جميع مواقع الصوت.

إشراف مؤهل ومدرب

علاوة على ذلك، يشرف على إدارة هذه المنظومة متخصصين مدربين على أعلى مستوى. حيث هنالك أكثر من 65 كادراً تشغيلياً متخصصاً من مهندسين وفنيين ومشرفين ومشغلين لهذه الأنظمة. وكما يتم التواصل بين أعضاء الفريق عن طريق “الإنتركوم” لضمان عدم انقطاع الصوت قبل الاستعداد لأداء أي شعيرة.

كما يحرص الكادر على متابعة عمل المنظومة بحسب أصول فنية متّبعة، علاوة على التأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام تقنيات حديثة. كما ييتم تشغيل الأنظمة الصوتية من غرفة التحكم الرئيسة بالتوسعة السعودية الثانية أو الفرعية بالمكبرية الجديدة في منطقة المسعى.

دقة عالية ووضوح كبير

يمتلك النظام الصوتي الإلكتروني في المسجد الحرام ميزات عديدة، وأهمها:

  • دقة عالية لضمان التوافق وعدم تداخل الأصوات.
  • كما يوجد عناية كبيرة باللواقط الصوتية التي يتم حفظها في مكان آمن ومن ثم تخرج خلال أوقات الصلاة. كذلك تعاد هذه اللواقط إلى أماكن حفظها بعد الانتهاء من استخدامها فوراً.
  • بالإضافة إلى ذلك، يرتبط كل لاقط بنظام إلكتروني يقوم بفحصه حال تثبيته في موقعه، كما يتم التأكد من جودته.

وفي الختام، ذكرنا لكم في السطور السابقة لمحة سريعة عن النظام الصوتي الإلكتروني الموجود بالمسجد الحرام، والذي يعتبر من أكبر وأفضل أنظمة الصوت بالعالم. وهذا يأتي يعود إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي عهد- حفظهما الله- في دعم الحرمين الشريفين وخدمة قاصدي بيت الله الحرام.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *