رئاسة شؤون الحرمين تفرش 25 ألف سجادة ذات جودة عالية للمصلين في المسجد النبوي

رئاسة شؤون الحرمين تفرش 25 ألف سجادة ذات جودة عالية للمصلين في المسجد النبوي. سجل سجاد المسجد النبوي ازدهاراً كبيراً فقد شهد تحولات كبيرة عبر التاريخ منذ بناءه على يد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وحتى اليوم. كما حرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على الاهتمام بكل ما من شأنه توفير العناية للقاصد والزائر.

كما حرصت الرئاسة على فرش الحرمين الشريفين بأجود وأفضل أنواع السجاد مع تقديم أفضل السبل للعناية بهذا السجاد والحفاظ عليه. وذلك لكي يتمكن الزوار والمصلين من تأدية عباداتهم بكل يسر وطمأنينة. فما هي مواصفات السجاد في المسجد النبوي؟ وكيف تتم عملية المحافظة عليه؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موقع الترند.

رئاسة شؤون الحرمين تفرش 25 ألف سجادة

يعتبر سجاد المسجد النبوي من أفضل وأجود أنواع السجاد في العالم. وهو عبارة عن سجاد مصنوع بالكامل في السعودية، وبحسب شروط خاصة ومواصفات فنية دقيقة. كما تم تصميمه وفق قياسات تتناسب مع أروقة مسجد رسول الله عليه الصلاة والسلام. ويمتاز السجاد بما يلي:

  • سماكته المناسبة.
  • بالإضافة إلى قوته وتحمله للاستخدام الشديد.
  • كما يتميز سجاد المسجد النبوي بكثرة صوفه الناعم وارتفاعه ووفرته وثبات لونه، بالإضافة إلى عدم تأثره بالغسيل المتكرر.

أما فيما يتعلق بالمواصفات الفنية للسجاد، فإنه يبلغ وزن الوبر نحو 4000 غرام. بينما يبلغ ارتفاع خيوط السجاد نحو 14 مليميترا. علاوة على ذلك يصل ارتفاع السجادة الواحدة إلى 16 مليميترا.

مواصفات خاصة ودقيقة

كذلك يعتبر سجاد المسجد النبوي من السجاد السعودي الفاخر ذي الجودة العالية. كما أن كل سجادة تحتوي على شريحة إلكترونية، حيث تتم قراءتها بوسائل RFID. وكذلك ترتبط كل شريحة مع نظام إلكتروني يحتوي على جميع معلومات السجادة منذ صنعها واستخدامها وموقعها ومواعيد غسلها، وحصر أعداد السجاد.

علاوة على ذلك، يقوم النظام الإلكتروني بتعريف كل سجادة بشكل منفرد من خلال طباعة بيانات الصنف على ترميز رقمي ” باركود”. وبالتالي هذا يساعد على تتبع السجاد بكل يسر، بالإضافة إلى معرفة التفاصيل الكاملة لعمليات تنقل السجاد داخل المسجد النبوي وساحاته.

كيف تتم المحافظة على السجاد؟

كما تحرص إدارة السجاد في المسجد النبوي على العناية بالسجاد وتنظيفه، وذلك من خلال:

  • رش المعطرات والمعقمات يومياً قبل وبعد كل صلاة، بمعدل 10 مرات يومياً بإجمالي 1850 لتراً من المعطرات والمطهرات الصديقة للبيئة.
  • كذلك االقيام بالعناية الفائقة بالسجاد باستخدام أحدث المضخات، والتي يبلغ عددها 60 مضخة للتعقيم والتطهير قبل وبعد كل صلاة.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم تنظيف السجاد بالمكانس الكهربائية واليدوية والتي يبلغ عددها 250 مكنسة كهربائية ويدوية، وذلك بمعدل 3 مرات باليوم.
  • علاوة على ذلك، يتم نقل السجاد بـ 20 مركبة مخصصة لنقل السجاد.‬

ويذكر، أنه يبلغ إجمالي عدد السجاد في السمجد النبوي نحو 25,000 سجادة بمختلف المقاسات. كما تتم عملية غسلها بثمان مراحل، بدءاً من عملية التطرق عن الغبار وغمرها بالماء وغسيلها ويلي ذلك التجفيف الحراري ومن ثم وضعها تحت أشعة الشمس وتعقيمها وتطهيرها. كما تستغرق عملية الغسيل والتعقيم والتطهير لكل سجادة من 48 إلى 72 ساعة، حيث يتم بعد ذلك تغليفها وإعادتها للمسجد النبوي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *