إنقاذ شاب من بتر ساعده الأيسر في طوارئ مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي

إنقاذ شاب من بتر ساعده الأيسر في طوارئ مستشفى د. سليمان الحبيب بالسويدي. تحظى مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي بتجهيزات متقدمة، وكما يقوم عليها كفاءات طبية عالية ومدربة. كما تمتاز المستشفى بقدرتها على التعامل مع حالات الإصابات البليغة والحوادث؛ حيث تتوفر فيها وحدات لإنعاش الحالات القلبية الحرجة والجلطات الدماغية والإصابات والحوادث. وبفضل الله، تمكن مؤخراً فريق طبي بمركز الطوارئ في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي من إنقاذ يد شاب من البتر. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

إنقاذ شاب من بتر ساعده الأيسر

قام فريق طبي في مستشفى الحبيب بإنقاذ شاب عشريني من بتر يده اليسرى، وذلك بعد تعرضه لحادث مروري مروع. والذي سبب له كسر مركب وجرح قطعي بالساعد الأيسر “شبه مقطوعة”، إضافة إلى كدمات بالرأس والرئة وكسور بليغة في الحوض. وقد تم إسعاف الشاب إلى الطوارئ وهو بحالة غيبوبة كاملة بالإضافة إلى نزف وإصابات بالرأس.

وبدوره، أوضح الدكتور محمد حسن العلي استشاري طب الطوارئ بالمستشفى أنه فور تلقي هذه الحالة. تم البدء بالإجراءات الطبية اللازمة مع تفعيل فريق الإصابات الذي يتكون من “استشاريي طب الطوارئ، والجراحة العامة، والعظام، واستشاري التخدير، والأخصائيين. بالإضافة إلى وتمريض قسم الطوارئ، وكذلك استشاري قسم الأشعة”.

وعلى الفور، قام فريق الإصابات بإنعاش المصاب بحسب المعايير الطبية المعروفة، وكذلك تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي. علاوة على ذلك قام الفريق برفع ضغط دم المريض وتعويض النزيف وذلك من خلال نقل “4” وحدات دم، ونفس الكمية من البلازما والسوائل. وبنفس الوقت، عمل فريق العظام على تثبيت اليد اليسرى بجبائر مؤقتة، وذلك بهدف إبقائها بالوضعية الصحيحة. وكذلك للحفاظ على التروية الدموية والأعصاب المتبقية في اليد. كما أنه بعد ذلك، تم إخضاع المريض للتصوير الطبقي.

الخطة العلاجية

وعلى ضوء النتائج الطبية والتشخيصات التي تم إجراؤها، قام الفريق الطبي بوضع خطة علاجية عاجلة. حيث كان لا بد من نقل المصاب إلى غرفة العمليات مع كامل الفريق الجراحي متعدد التخصصات.

وكما بدأت الخطة العلاجية بإجراء جراحة عاجلة للساعد الأيسر، من أجل استكشاف الإصابات وتثبيت الكسور وترميم الأنسجة الرخوة. وذلك لتجنب مضاعفات وخيمة، والتي كانت ستنتهي ببتر الطرف بسبب وضعه السيء جدا. ومن ثم تم إنهاء العملية بنجاح كامل، ولله الحمد.

وبعد ذلك، بقي المريض في العناية المكثفة لمدة أسبوعين. وقد تم في هذه المرحلة علاج إصابات الرأس تحت إشراف فريق جراحة المخ والأعصاب. إلى جانب ذلك استمر وضع المريض على التنفس الصناعي حتى تحسنت درجة وعيه واستقرت حالته. ومن ثم تم إدخاله إلى العمليات مجددا، حيث تم تثبيت كسور الأطراف السفلية والحوض.

وفي الختام، أكد الدكتور العلي أن الحالة الصحية للشاب بدأت في التحسن بوتيرة سريعة. كما أنه استعاد وعيه بشكل كامل، وقد تحسنت كذلك حالة يده اليسرى. كما أنه من المقرر أن يبدأ الشاب فترة علاجية جديدة في قسم العلاج الطبيعي.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *