الجرجير و أهم فوائده للرجال والنساء والأطفال

الجرجير و أهم فوائده للرجال والنساء والأطفال. لو عرفت  النساء فوائد الجرجير لزرعته تحت السرير. كثيراً ما نسمع هذه المقولة ولكن ما مدى صحتها. وماهي الفوائد العظيمة التي تحتوي ها هذه العشبة. سنتعرف في مقالنا التالي من موقع الترند على أهم فوائد الجرجير.

فوائد الجرجير

أهم فوائد الجرجير :

الجرجير من النباتات الحولية. الورقية ويزرع في معظم المناطق وخاصة بالمناطق الرطبة وعلى ضفاف الأنهار. وغالباً ما يؤكل نيئ ويضاف للسلطات فيعطيها طعماً مميزاً. ومن أهم فوائده:

  1. غني بالعناصر المعدنية والفيتامينات : يعتبر الجرجير أحد النباتات العشبية الغنية بالمعادن الغذائية على سبيل المثال، الحديد، والكالسيوم، و الفوسفور واليود ولاغيرها الكثير بالإضافة إلى وجود الفيتامينات مثل فيتامين أ، و فيتامين ج، وفيتامين ه والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في مقاومة الالتهابات.
  2. يساعد في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي العلوي. كما يساعد في تخفيف حدة أعراض مرض الربو وذلك لأحتوائه على فيتامين C الذي يساعد في مكافحة الزكام.
  3. كما يسهم في السيطرة على ارتفاع مستويات السكر في الدم وذلك من خلال إبطاء امتصاص السكر في الأمعاء مما يؤدي إلى عدم ارتفاع نسبته في الدم.
  4. يعالج أمراض الجهاز الهضمي ومن أهمها مرض القولون العصبي. حيث يعتبر من الأغذية الغنية بالألياف النباتية التي تساعد في إفراغ المعي والوقاية من الإمساك.
  5. بالإضافة إلى فوائده للرجال حيث يساعد على زيادة إفراز هرمون الذكورة ( هرمون التستوستيرون). والذي يفيد في علاج ضعف الانتصاب و كذلك زيادة نشاط الحيوانات المنوية الذي يؤدي إلى زيادة الخصوبة لدى الذكر.
  6. أما بالنسبة لفوائده للنساء، فهو مفيد لعلاج فروة الرأس وكما يزيد من نمو الشعر وكثافته. كما يحسن من القدرة الجنسية لدى النساء المتزوجات ويقي من تشوهات الأجنحة بفضل غناه بحمض الفوليك.
  7. و علاوةً على ذلك فهو يعتبر مفيد للأطفال. ومن  فوائده بالنسبة للاطفال نذكر منها على سبيل المثال : يساعد في فتح الشهية لدى الأطفال كما يمدهم بالعناصر الغذائية التي يحتاجونها. ولكن يمنع اعطاءه بكثرة للأطفال أقل من أربع سنوات وذلك بسبب تداخله مع بعض أدوية الأطفال.

القيمة الغذائية:

فيما يلي قيمة أهم  العناصر الغذائيَّة المتوفرة في 100 غرامٍ من الجرجير:

  • يحتوي على  الماء بحوالي 91.71 مليلتراً. أما السعرات الحراريّة فحوالي 25 سعرةً حراريَّةً.
  • و البروتين 2.58 غرام. كما يحتوي على الألياف الغذائيّة 1.6 غرام. و الكربوهيدرات 3.65 غراماتٍ.
  • أما الدّهون 0.66 غرام. و السُكريّات 2.05 غرام. بينما كمية المغنيسيوم 47 مليغراماً.
  • و الحديد 1.46 مليغرام. أما الصّوديوم حوالي 27 مليغراماً.
  • الكالسيوم 160 مليغراماً. و البوتاسيوم 369 مليغراماً أما بالنسبة  للفسفور 52 مليغراماً. و كذلك الزّنك 0.47 مليغرام.
  • بينما تكون كمية فيتامين ج حوالي 15 مليغراماً. و الفولات 97 ميكروغراماً أما فيتامين ك 108.6 ميكروغرامات.

و في النهاية , للإطلاع أكثر على آخر أخبار العروض في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

عن حلا الخطيب

شاهد أيضاً

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة

بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة بينالي يسلط الضوء على شمعدانات الحجرة  سنتعرف عبر موقعنا الترند الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *