“شؤون الحرمين” البدء بتزويد المصليات بالحرم بمصحف الحرمين الإلكتروني لمساعدة المكفوفين

“شؤون الحرمين” البدء بتزويد المصليات بالحرم بمصحف الحرمين الإلكتروني لمساعدة المكفوفين. كان مصحف الحرمين الإلكتروني للمكفوفين وسيلة هامة لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر. وذلك في ظل سعي الرئاسة لتقديم أفضل الخدمات لجميع الفئات لقاصدي وزوار الحرمين الشريفين. وسنعرفكم في المقال التالي من موقع الترند تفاصيل بدء تزويد المصحف الإلكتروني في عدد من مصليات المسجد الحرام.

البدء بتزويد المصليات بالحرم بمصحف الحرمين الإلكتروني

تم الإعلان عن بدء تزويد مصليات المسجد الحرام بمصحف الحرمين الإلكتروني “للمكفوفين”. وذلك استعداداً لموسم رمضان المبارك لعام 1443 هـ /2022 ميلادي. وذلك من قبل الإدارة العامة للمصاحف والمكتبات.

وبدوره، أشار المدير العام للإدارة العامة للمصاحف والكتب غازي بن فهد الذبياني، أن الإدارة خصصت مواقع ودواليب خاصة لمصحف الحرمين الإلكتروني. وذلك حرصاً من الإدارة على أن تكون الخدمات المقدمة في متناول أغلى فئة على قلوبنا، وهي موزعة على الشكل الآتي:

  • مصلى ذوي الاحتياجات الخاصة الواقع في توسعة الملك فهد -رحمه الله- الدور العلوي مقابل سلم (٦٤).
  • كذلك في الدور الأرضي أمام باب (٦٧).
  • كما تم تخصيص الدواليب لمصلى النساء بجوار باب (٨٨) وباب (٧٤) بالدور الأرضي.

ويذكر، أن الرئاسة كانت قد قدمت لسجد الحرام قدم نسخًا ورقية من المصحف بلغة برايل بالإضافة إلى الأجهزة الجديدة. كما تم توزيع كتيبات بطريقة برايل مصممة للأطفال المكفوفين لمساعدتهم على التعرف على التوحيد وأساسيات الإسلام.

ميزات المصحف الإلكتروني

تم تصميم جهاز المصحف الإلكتروني لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر في قراءة القرآن الكريم. وهو عبارة عن جهاز يستخدم معايير تقنية لنظام معلوماتي ورقمي. كذلك يبلغ طوله 6 بوصات تقريباً، وعرضه 4 بوصات. كما يتكون من 10 مفاتيح رقمية تسمح للمستخدمين بإدخال رقم الصفحة للتنقل السريع، إضافة إلى أزرار التدوير.

علاوة على ذلك، يقوم المصحف بتحويل أحرف برايل الثابتة إلى متحركة، حيث تتشكل إلكترونياً حسب آيات القرآن الكريم والأحرف العربية والصفحة. كما يستطيع المستخدم التنقل بسلاسة بين الصفحات باستخدام خلايا برايل عالية الجودة. وكذلك يذكر أنه تم تصميم المصحف بشكل مطابق لمصحف مجمع الملك فهد.

وختاماً، أوضح “الذبياني” أن هذه الجهود لخدمة الزوار والمعتمرين تأتي بتوجيهات من الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين، الشيخ الدكتور السديس، والتي توافق توجهات ولاة الأمر -حفظهم الله-.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *