علاج جديد لتفتيت حصوات الكلى عن طريق الموجات الفوق صوتية وبطريقة أقل إيلاماً

علاج جديد لتفتيت حصوات الكلى عن طريق الموجات الفوق صوتية وبطريقة أقل إيلاماً. يعتبر مرض الحصى بالكلى من المشاكل الشائعة والمنتشرة لدى الكثير من الناس، حيث تتكون الحصى خلال عمليات طرد السموم من الكليتين.

وقد يمر بعض الناس بهذه الحالة دون أي إزعاج، ولكن من الممكن أن تسبب حصيات الكلى آلام شديدة إذا علقت في الكلى أو الحالب، بالإضافة إلى عدة أعراض مصاحبة مثل الغثيان والإقياء وألم عند التبول.

ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق إعطاء المريض المهدئات وبعض الادوية التي تساعد في تخفيف الألم. وذلك في حال كانت الحصى صغيرة الحجم. ولكن في حال الحصوات الكبيرة الحجم يلجأ الأطباء إلى تفتيتها لتصبح أجزاء صغيرة يسهل التخلص منها. وفي المقال التالي من موقع الترند سنتناول دراسة جديدة تساعد على تفتيت حصوات الكلى بطريقة سريعة وأقل إيلاماً من الطرق المستخدمة حالياً.

علاج جديد لتفتيت حصوات الكلى

قام جوناثان هاربر من جامعة واشنطن في سياتل وزملاؤه بالكشف عن دراسة جديدة لتفتيت حصوات الكلى. وذلك باستخدام موجات فوق صوتية منخفضة السعة وعالية التردد. ومما يولد موجة انفجارية تساعد على تفتيت الحصى بسرعة وبطريقة أقل إيلاما من العلاجات المستخدمة حالياً. كذلك من الممكن استخدام هذه الطريقة دون الحاجة لتخدير المريض.

ومن أهم ميزات الطريقة الجديدة التي أطلق عليها طريقة تفتيت الحصوات بموجة انفجارية BWL، أن الموجات فوق صوتية تؤدي إلى تفتيت حصيات الكلى. وذلك خلال 10 دقائق فقط. وبالتالي من المتوقع أن تساهم هذه الطريقة في تفتيت الحصوات وتمريرها عبر البول دون الحاجة إلى أي جراحة.

تجارب العلاج الجديد

كما تم تجربة التقنية الجديدة BWL على 19 شخص، وكانت نتائج هذه الدراسة كالتالي:

  • تم تفتيت 25 حصوة بمدة تصل إلى 10 دقائق.
  • كما أن حوالي 90 % من حجم الحصى تم تجزأتها، مما يصل إلى 12 ملم إلى أقل من 2 ملم.

ومن الجدير بالذكر، أنه يتم تجزئة حوالي 60 في المائة من الحصى بشكل عام إلى أقل من 4 ملم. وذلك في عن طريق تفتيت الحصوات بموجة الصدمة (SWL). والتي تتضمن توصيل موجات فوق صوتية عالية السعة وذات تردد منخفض إلى الحجر لمدة تصل إلى ساعة. كما أنه يتم إخضاع المريض إلى التخدير على الأغلب. علاوة على ذلك، من الممكن تقوم تقنية SWL بإخراج جزء يبلغ قطره 4 مم. ولكن سيشعر المريض بألم أكثر من الحصوات الصغيرة.

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر 

دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على تويتر دراسة جديدة تكشف تراجع نشاط المستخدمين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *