وكالة مشاريع الحرمين تعلن توفيراً تجاوز 62% بمرافق الوضوء في المسجد الحرام

وكالة مشاريع الحرمين تعلن توفيراً تجاوز 62% بمرافق الوضوء في المسجد الحرام. قامت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالكشف عن دراسة علمية لدراسة وقياس فاعلية تقنية ترشيد استهلاك المياه المبتكرة. والتي تم تنفيذها في بعض مرافق دورات المياه الرئيسية الموجودة في المسجد الحرام. وإليكم التفاصيل في السطور التالية من موقع الترند.

وكالة مشاريع الحرمين تعلن توفيراً تجاوز 62% بمرافق الوضوء

أشار مهندس عبدالله بن محمد الحريقي، المدير العام للدراسات والأبحاث الهندسية أن الورقة العلمية تمت عبر عدة مراحل ميدانية بعد تركيب الأجهزة المخصصة. كما أنها تعد مخرج رئيس للدراسة الميدانية الموسعة التي أطلقتها الإدارة لدراسة وقياس فاعلية تقنية ترشيد استهلاك المياه المبتكرة .

علاوة على ذلك، امتدت الدراسة على مدى 90 يومًا، وذلك بحسب منهجية علمية متسلسلة. وذلك لكي يتم دراسة فاعلية وكفاءة عمل المرشدات بشكل دقيق. فضلاً عن القيام بتقييم مخرجات المشروع النوعي عبر وضع مجموعة من الفرضيات والمؤشرات. وفي ضوء هذه الفرضيات، سيتم الانطلاق لبناء منهجية علمية من أجل التقييم النهائي للمخرجات.

كما أكد ” الحريقي ” أن النتائج النهائية أوضحت أن حجم التوفير تجاوز 50% ضمن مرافق دورات المياه. كما أنه تجاوز 62% في مرافق الوضوء، وذلك ضمن نطاق الساحات المستهدفة.

أحدث التقنيات

كذلك بين “الحريقي” بأنه هذا المشروع يتم وفق أسلوب علمي مبتكر. كما يتم استخدام أحدث التقنيات في مجال توفير وترشيد استهلاك المياه. وذلك عبر القيام بالمحافظة على مستوى محدد من عملية الضغط. وهذا يساعد في الحفاظ على موثوقية الاستهلاك وذلك عند انخفاض أو زيادة الضغط بشكل عام (Fluctuations).

وختاماً، أشار “الحريق” إلى أن المشروع يأتي ضمن محاور الخطة الاستراتيجية للرئاسة العامة 2024. وذلك في ظل دعم القيادة الرشيدة، حفظها الله والتي تعتني بالحرمين الشريفين وقاصديهما .

صيانة كسوة الكعبة

وفي السياق نفسه، قامت إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام بمتابعة أعمال شد الحزام وصيانة ثوب الكعبة المشرفة. وذلك استعداداً لشهر رمضان المبارك لعام 1443. كما يعد هذا العمل من الأعمال الدورية التي تقوم عليها وحدة العناية بكسوة الكعبة. حيث يتم تفقد جميع أجزاء الثوب والحلقات المثبتة له للحفاظ على رونقه.

ومن الجدير ذكره، أنه يتم تفقد ثوب الكعبة المشرفة بشكل يومي، وكما يتم عمل صيانة دورية له. وذلك من قبل فريق عمل سعودي مختص، حيث تصل خبرات بعضهم إلى (٢٦) عاماً. كما تجري هذه الأعمال وفق أعلى معايير الدقة والجودة في الأداء والإنجاز خلال وقت قياسي. وذلك لإنهاء المهمة مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامة فريق العمل.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

عروض الدانوب مكة الأسبوعية 3 يناير 2024

عروض الدانوب مكة الأسبوعية 3 يناير 2024 عروض الدانوب مكة الأسبوعية 3 يناير 2024 .حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *