15 جامعة سعودية تتنافس على ريادة الأعمال ضمن مسابقة “تحدي الابتكار الجامعي”

15 جامعة سعودية تتنافس على ريادة الأعمال ضمن مسابقة “تحدي الابتكار الجامعي”. أطلقت كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال مسابقة “تحدي الابتكار الجامعي من أجل التنمية المستدامة”. وذلك بالشراكة مع وزارة التعليم، ومكتب برنامج الأمم المتحدة للتنمية في السعودية، ومركز بابسون العالمي للقيادة وريادة الأعمال.

كما قامت مسابقة تحدي الابتكار الجامعي بتعريف المشاركين من الطلاب بالأهداف التنموية المستدامة للأمم المتحدة. بالإضافة إلى تعريفهم بركائزها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وأهمية الابتكار للبشرية، وفن استعراض الأفكار. وفي ختام هذه المسابقة، قامت الكلية بتتويج الفائزين في المسابقة. وإليكم التفاصيل في المقال التالي من موقع الترند.

15 جامعة سعودية تتنافس على ريادة الأعمال

قامت 15 جامعة سعودية بالتنافس في مسابقة “تحدي الابتكار الجامعي من أجل التنمية المستدامة” للطلبة الجامعيين. كما أكدت كلية الأمير محمد بن سلمان أن هذا التنافس داعم لممارسات الإبداع المستدام ومواجهة تحديات الاستدامة العالمية.

كذلك خصص “تحدي الابتكار الجامعي من أجل التنمية المستدامة” للطلاب الجامعيين في السنة النهائية. فضلاً عن التركيز على إيجاد الحلول المبتكرة والريادية، وتطبيق معرفتهم بتحديد الفرص وتقييمها. كما يأتي ذلك في خطة لتشجيع الجامعات في المملكة على تشكيل فِرق تتكون من طلبة بخلفيات علمية متباينة. والذي سيساعد على تعزيز روح الفريق والعمل الجماعي من أجل تطوير وإيجاد حلول فريدة.

علاوة على ذلك، تتوافق الكلية مع تبنيها مسابقة تحدي الابتكار الجامعي مع رؤية السعودية 2030. والتي تسعى إلى صناعة شباب سعودي ريادي وقيادي وإداري، والذين يطمحون لتطوير حلول مبتكرة لتحقيق أهداف التنمية، ومعالجة التحديات.

كما أنه هذه المسابقة تأتي إيمانًا بما يمثله قطاع التعليم العالي كعامل أساسي في تعزيز وتبني أجندة أهداف التنمية المستدامة في السعودية. وذلك في ظل وجود 50 كلية وجامعة للتعليم العالي في السعودية والتي تدرس الطلاب مجالات إدارة الأعمال.

جامعة القصيم بالمركز الأول

قامت كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال بتتويج الفائزين في المسابقة. حيث حصدت جامعة القصيم المركز الأول، بينما حصدت جامعة الملك عبد العزيز المركز الثاني. أما المركز الثالث فكان من نصيب جامعة دار الحكمة.

علاوة على ذلك، سيحصل كل طالب مشارك في المسابقة على شهادة مشاركة. وأما الطلبة الذين اجتازوا المعسكر التدريبي فسوف يحصلون على شهادات تثبت اختيارهم للمنافسة الوطنية النهائية. كما سيكافَأ الفريق الفائز بحضور برنامج “Babson Build” لمدة أسبوع، والذي سيقام في كلية بابسون بالولايات المتحدة الأمريكية في شهر يوليو المقبل.

وبدورهم، قام الطلاب الواصلين إلى المراحل النهائية بإنشاء مشروع جديد هادف للربح أو غير ربحي ليتم تنفيذه في السعودية. كما وضع الطلاب المتأهلين للتصفيات النهائية في برنامج مكثف وممتد. وذلك عبر حضورهم معسكر تدريبي تم عقده في مقر “MBSC” في الفترة من 24- 26 مارس. وذلك لمساعدتهم على صقل مقترحاتهم ووضعها في صيغتها النهائية قبل تقديمها إلى لجنة التحكيم.

أهم النتائج المتوقعة من مسابقة التحدي

تسعى الكلية من خلال إقامة هذه المسابقة إلى تعزيز قابلية الطلاب للتوظيف. بالإضافة إلى مساعدتهم على إظهار إبداعاتهم وابتكاراتهم، وأهدافهم، وقيادتهم، ومهاراتهم الجماعية، وفهم التنمية المستدامة، وعقلية المبادرة. كذلك تحفيزهم على إيجاد الفكر الإبداعي والحس الريادي لديهم؛ وهو ما يعزز المركز العالمي للمملكة في الاستدامة.

وبدوره، قام الرئيس والمدير التنفيذي لمركز بابسون العالمي للقيادة في ريادة الأعمال، الدكتور ديفد آبدو، بتثمين دور كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال في إطلاق هذه المسابقة بالشراكة مع المركز. والذي يساعد على دعم مبادرة تمكين الأجيال المبتكرة في السعودية من خلال إعطائهم الفرصة لمواجهة التحديات الحقيقية التي تواجهها مجتمعاتهم.

كما أكدت مديرة الابتكار وريادة الأعمال بوزارة التعليم، الدكتورة هبة الدوسري، أن تحدي الابتكار الجامعي يعتبر من المبادرات المهمة لتفعيل المنظومة الداعمة للبحث والابتكار وريادة الأعمال. والتي تسعى نحو تحقيق الأهداف الوطنية لرؤية السعودية 2030، إلى جانب الحفاظ على اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار والإبداع.

ومن الجدير ذكره، أن كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال هي مؤسسة بحثية أكاديمية متخصصة في مجال الإدارة وريادة الأعمال. كما يقع مقرها في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بجدة. وكذلك تعتبر هذه الكلية نتيجة الشراكة بين مؤسسة مسك الخيرية، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية مع كلية بابسون العالمية، وشركة لوكهيد مارتن. علاوة على ذلك، تعتبر الكلية الأولى من نوعها المختصة بريادة الأعمال على مستوى السعودية.

وللاطلاع على آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *