التهاب الوريد الخثري

التهاب الوريد الخثري هو عملية التهابية تتسبب في تكوينجلطة دموية في أحد الأوردة أو أكثر من وريد ويمكن أن تنتشر في أي جزء من الجسم. وعندما تتكرر الحالة في أكثر من منطقة حيث يسمى بالتهاب الوريد الخثري المتنقل. وعادةً ما يكون في القدمين .

أكثر المصابين بهذا المرض هم مصابي الدوالي والحوامل. وهناك ثلاث أنواع لالتهاب الوريد الخثري :

التهاب الوريد الخثري السطحي : يسبب جلطة في الوريد اسفل سطح الجلد. لا يصل عادةً إلى الرئتين وقد يكون مؤلماً ويحتاج إلى علاج.

التهاب الوريد الخثري العميق : هو جلطة دموية في احد الأوردة العميقة في الجسم. تحدث معظمها في الجزء السفلي من الساق و الفخذ. يمكن أن تنتقل عبر مجاري الدم إلى الشاريين الرئوية وقد تؤدي إلى تلف الرئتين والوفاة.

التهاب الوريد الخثاري المهاجر (متلازمة تروسو) : تحدث عندما تعود الجلطة إلى جزء مختلف من الجسم وغالباً ما تنتقل من ساق إلى أخرى. وعادةً ترتبط هذه الحالة بالسرطان وخاصةً سرطان الرئة أو البنكرياس .

آلية حدوث المرض :

يحدث أنسداد في الأوردة العميقة أو السطحية والحالة المتقدمة تحدث عندما يحدثان معاً (يسمى التهاب وريدي خثاري أزرق). حيث تحدث العملية على مرحلتين :

1-تكون الخثرة وانتقالها من وعاء دموي إلى آخر وصولاً إلى أحد الشرايين وسده. مما يؤدي إلى حدوث ركود للدم وتوقف وصول التروية الدموية للطرف.

2-إزدياد حجم الوريد المصاب و زيادة قطره وتصلبه. حيث يضغط على الشرايين المجاورة وبالتالي توقف التروية للطرف المصاب .

أعراضه و علائمه :

تتضمن أعراضه حدوث ألم في المنطقة المصابة واحمرار والتهاب الجلد. حدوث الاستسقاء “تورم الكاحل أو القدم نتيجة تجمع أو فائض داخل نسيجي للسوائل تحت الجلد”. رؤية حبل أحمر تحت سطح الجلد. ملاحظة ازدياد الألم عند الوقوف أو المشي. الحرارة(الحمى) .

من أهم مؤشراته الألم والتورم ولون الجلد الأحمر مع الشعور بالدفئ في المنطقة المصابة .

العلاج :

  • الأدوية المميعة للدم “إذا كان مصاباً بخثار الأوردة العميقة” مثل الهبارين و إلخ…
  • الجوارب الضاغطة : تقلل حدوث مضاعفات التهاب الأوردة العميقة. كما أنه يمنع استخدامها في حال تكرار حدوث التورم حيث يمكن أن تستخدم لمدة  سنتين أو أكثر تبعاً لاستشارة الطبيب .

عن ايمان حيده

شاهد أيضاً

عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا كشفت الدراسة حول ذلك الأمر

  عدم قدرة الكثير من الناس على مقاومة تناول السكريات والشوكولاتة فما سبب ذلك وماذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *