ببعض النصائح البسيطة حتى يمكنك الاستمتاع بفترة الشيخوخة

ببعض النصائح البسيطة حتى يمكنك الاستمتاع بفترة الشيخوخة

ببعض النصائح البسيطة حتى يمكنك الاستمتاع بفترة الشيخوخة

الشيخوخة الصحية هي عملية تحسين الصحة البدنية والاجتماعية والعقلية لتمكين كبار السن من القيام بدور نشط في المجتمع دون تمييز والأستمتاع بحياة مستقلة وجيدة، بأقل ما يمكن من الأضرار والمشكلات.

ما هي الشيخوخة

البشر والعديد من الكائنات تمر بفترة الشيخوخة في حين أن البكتيريا والنباتات الدائمة وبعض الحيوانات البسيطة، يمكن أن تشير الشيخوخة إلى خلايا وحيدة داخل كائن حي توقفت عن الانقسام (الشيخوخة الخلوية) أو إلى مجموعة من الخلايا المجمعة المتوقفة عن الانقسام. في البشر، تمثل الشيخوخة تراكم التغييرات في الإنسان مع مرور الوقت، وتشمل التغيرات الجسدية والنفسية والاجتماعية. كما أن الشيخوخة من بين أكبر عوامل الخطر المعروفة لمعظم الأمراض التي تصيب البشر . كذلك فمن بين حوالي 150،000 شخص يموتون يوميًا في جميع أنحاء العالم ، يموت حوالي ثلثيهم لأسباب مرتبطة بالعمر.

نصائح صحية لفترة الشيخوخة

  • مارسة التمارين الرياضية بانتظام هي واحدة من أعظم مفاتيح الصحة البدنية والعقلية، كما أنه سيساعدك على العيش بحيوية ونشاط وعلى الحفاظ على لياقتك البدنية .كذلك يمكنك دمج انشطتك الرياضية مع روتين حياتك المعتاد .
  • الصوديوم  يؤدي الى ارتفاع الضغط وامراض القلب والأوعية الدموية. ومعظم هذه الكمية العالية من الصوديوم تأتي من أطعمة المطاعم الجاهزة. فعليك تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية  مثل الفواكه والخضروات وكذلك أطعمة الحبوب الكاملة، كما عليك تجنب الأطعمة الحلوة والمالحة والمحفوظة.
  •  الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطان وتوقف التنفس أثناء النوم والتهاب المفاصل . كما يمكن أن يكون النحافة في كبار السن من أعراض المرض أو مؤشرا على الضعف.
  •  يمكن أن يتسبب الإجهاد طويل المدى في تلف خلايا المخ ويؤدي إلى الاكتئاب.ويكون سبب بفقدان الذاكرة والتعب وانخفاض القدرة على المقاومة والتعافي من الإصابة. لذا فاحرص على هدوء أعصابك وتجاهل ما يثير غضبك وتوترك.

للوقاية من المرض، احصل على لقاح سنوي للإنفلونزا واغسل يديك بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام، لمنع السقوط، استخدم الأجهزة المساعدة، وارتدي الأحذية المناسبة، قم بعمل فحص الرؤية، وأخذ فيتامين (د) والكالسيوم، وادخل بعض أشكال التمارين في روتينك.

أهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن  مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *