” الأراضي البيضاء”: إصدار رسوم تسديد فواتير الدورة السادسة من المرحلة الأولى بالرياض

” الأراضي البيضاء”: إصدار رسوم تسديد فواتير الدورة السادسة من المرحلة الأولى بالرياض.   اعتبرت وزارة الإسكان السعودية أن كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل النطاق المحدد في الحيز العمراني للمدينة هي ” أراضي بيضاء”.  والتي يتم التعرف عليها من الخطوط المميزة بخرائط وثائق النطاق العمراني.  وفي السطور التالية من موقع الترند سنعرفكم على أحدث الأخبار المتعلقة بالأراضي البيضاء.

إصدار رسوم تسديد فواتير الدورة السادسة

أصدر برنامج “الأراضي البيضاء” رسومه للدورة السادسة في المرحلة الأولى في مدينة الرياض لعام 1443/ 1444هـ.  كما دعا البرنامج ملاك الأراضي المعنية إلى المبادرة بتطوير أراضيهم أو السداد. وذلك خلال سنة من تاريخ إصدار هذا القرار.

علاوة على ذلك، من الممكن الاطلاع على آلية التقييم وتقدير قيمة الأرض والرسم المستحق من خلال زيارة الموقع: idlelands.housing.gov.sa.

وكما أكد البرنامج أنه في حالة عدم السداد خلال المدة المحددة، فإنه سيتم إصدار مخالفات بحق المتأخرين قد تصل 100% من قيمة الرسم.  بالإضافة إلى وجوب سداد الرسوم المستحقة.

وأما فيما يتعلق بأهداف نظام الأراضي البيضاء فإنها تتمحور حول كل مما يلي:

  • زيادة المعروض من الأرض المطورة لتحقيق حالة المن التوازن بين العرض والطلب.
  • بالإضافة إلى العمل على توفير الأراضي السكنية بسعر مناسب.
  • كذلك مكافحة المنافسات الاحتكارية وحماية حق المنافسة العادلة.

ما هي آلية التنفيذ؟

كما كان برنامج ” الأراضي البيضاء” أعلن منتصف ديسمبر الماضي عن تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم في أكثر من 140 حيًا في مدينة الرياض. وذلك تزامناً مع تطبيق المرحلة الأولى، ووفقاً للخريطة والنطاق المعتمد.

علاوة على ذلك، أعلن البرنامج عن قيامه بتعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء بحيث تصبح ثلاث مراحل تنفيذية. وهي علي الشكل التالي:

  •  تشمل المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة “10” آلاف م2 فأكثر. والتي تقع ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.
  • بينما ستشمل المرحلة الثانية الأراضي المطوّرة التي تبلغ مساحتها “10” آلاف م2 فأكثر. إضافة إلى الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها “10” آلاف م2 فأكثر. والتي تقع في مخطط واحد ضمن النطاق العمراني المحدّد.
  • أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فهي تشمل الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر. بالإضافة إلى مجموع الأراضي المطورة لمالك واحد التي تبلغ مساحاتها 10 آلاف م2 فأكثر. والتي تقع في مدينة واحدة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

كما أكدت الوزارة أنها ستقوم بعمل مراجعة دورية للوضع في أي مدينة وإقرار تطبيق سداد الرسوم بها أو تعليق التطبيق. بالإضافة إلى إمكانية التطبيق لمرحلة أو أكثر أو تجاوز مرحلة مرحلة معينة والانتقال للمرحلة  التي تليها في المدينة نفسها.

ومن الجدير بالذكر، أن البرنامج  أشار إلى ما تضمنه المرسوم السامي الصادر في شهر أغسطس من عام 2020. والذي يتعلق باعتبار سداد فواتير رسوم الأراضي البيضاء بمثابة العقود والمحررات الجزائية والامتيازات . وذلك وفق ما جاء في نظام إيرادات الدولة. وكما أنه من المتوقع أن يتم  إصدار خطوات تسجيل أرض في النظام قريبا.

 

ولمعرفة آخر أخبار العروض والتخفيضات في المملكة

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *