“التسوية الودية” بالرياض تسترد 23 مليون ريال لـ 117 عاملاً

“التسوية الودية” بالرياض تسترد 23 مليون ريال لـ 117 عاملاً.  تقدم وزارة الموارد والتنمية البشرية في المملكة العربية السعودية خدمة التسوية الودية للعمال. وذلك من أجل الحفاظ على حقوق العمال وحل النزاعات فيما بينهم وبين أصحاب العمل.

وفي السطور التالية من موقع الترند سنعرفكم  على تفاصيل قيام التسوية الودية في الرياض باسترداد 23 مليون ريال لأكثر من مئة عامل، فتابعونا القراءة.

استرداد أكثر من 23 مليون ريال

أنهى الفريق الميداني لإدارة التسوية الودية بالرياض التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة دعوى جماعية بالصلح. وذلك لحوالي 117 عاملاً من الجنسية السعودية وبعض الجنسيات العربية والأجنبية الأخرى.

كما تم التوصل إلى حل ودي وصلح من خلال مجموعة من جلسات التسوية الودية بين أطراف النزاع.  كذلك تم الصلح بين هذه الأطراف بمبلغ يتجاوز الـ 23 مليون ريال، والذي يتعلق بانتهاء العلاقة العمالية، وصرف الحقوق المالية للعمال. والتي تشتمل على مكافأة نهاية خدمة وأجور متأخرة وبدل إجازات غير مستعملة من إحدى شركات المقاولات.

وبدوره بيّن المدير العام للفرع، الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، أنه تشتمل الدعاوى التي تستقبلها إدارات التسوية الودية بشكل عام على:

  • المنازعات المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويض عنها.
  • كذلك المنازعات المترتبة على الفصل من العمل.
  • علاوة على المنازعات التي تتعلق بإيقاع صاحب العمل الجزاءات التأديبية على العامل.
  • أو فيما يخص المنازعات التي تحدث بسبب تطبيق أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذًا له.

ما هي خدمة التسوية الودية؟

تعد خدمة التسوية الودية المرحلة الأولى من مراحل النظر في دعاوى الخلافات العمالية بين العامل وصاحب العمل.

كما يتم فيها محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية الوساطة لفض النزاع. بالإضافة إلى محاولة الوصول لحل ودي يرضي الطرفين إن أمكن ذلك.

كذلك تتم الإحالة للمحاكم العمالية في حال تعذر الصلح خلال 21 يوم عمل من تاريخ اول جلسة.

وتعمل خدمة التسوية الودية على جعل جو العمل أكثر أمانا واستقرارا لكل من العامل ورب العمل. كما تهدف لجعل العلاقات بينهم تقوم على أساس الاحترام والتفاهم بعيداً عن الخلافات.

ومن الجدير بالذكر، أنه تمكنت إدارة التسوية الودية بمنطقة الرياض خلال العام المنصرم 1442هـ، من استرداد حقوق وأجور متأخرة للعاملين. وذلك بمبلغ مالي تجاوز الـ 58 مليون ريال سعودي. والذي تم بعد الوصول إلى حل ودي بين أطراف النزاع من خلال جلسات التسوية الودية.

وفي الختام، قدمنا لكم تفاصيل قيام التسوية الودية بالرياض بإنهاء دعوى ضد شركة مقاولات واسترداد 23 مليون ريال. كما نرجوا بأن نكون قد  وفقنا في إعطائكم كافة التفاصيل.

عن مرح الشيخ قصير

شاهد أيضاً

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه

مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال عليه مهرجان المنتجات الزراعية الموسمية في الطائف والإقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *