علامات وأعراض الأنسداد الأذني الشمعي وطريقة علاجه

علامات وأعراض الأنسداد الأذني الشمعي وطريقة علاجه

علامات وأعراض الأنسداد الأذني الشمعي وطريقة علاجه

أعراض انسداد الأذن الشمعي

تكون علامات الأنسداد من خلال الشعور بامتلاء الأذن. وكذلك ألم في الأذن. وصعوبة في السمع، والتي قد تستمر في التفاقم. كما رنين في الأذن (طنين). شعور بحكة في الأذن. خروج إفرازات أو رائحة من الأذن. وكذلك دوخة.

طريقة التشخيص

يمكن لطبيبك تشخيص الحالة عبر تاريخك الصحي وإجراء فحص بدني لك،, كما يمكن أن يشمل بعض اختبارات السمع البسيطة. كذلك يجب أن يرى طبيبك الشمع بسهولة عند النظر إلى أذنك من خلال جهاز يسمى منظار الأذن.

علاج انسداد الأذن الشمعي

يكون  العلاج معتمد على الأعراض والعمر و كذلك صحة العامة، كما درجة خطورة الحالة، فإن كان لديك أعراض انسداد الأذن الشمعي، فمن الممكن أن يقدم طبيبك النصح بنوع من العلاج. لكن إذا لم يكن لديك أي أعراض، فمن المحتمل ألا ينصحك بالعلاج، إلا إذا كنت بحاجة إلى فحص الأذن لأسباب أخرى.

يمكن العناية بالأذن بالمنزل وذلك عن طريق  استخدام عدة مواد لتليين وإزالة شمع الأذن في المنزل منها ..

  • زيوت معدنية.
  • كذلك جلسرين.
  • زيت أطفال.
  • كما ديبروكس، أو أنواع أخرى من أدوات إزالة شمع الأذن التي لا تستلزم وصفة طبية.

استخدم قطارة لإدخال بضع قطرات في قناة أذنك مرتين يوميًا لمدة أربعة إلى خمسة أيام لتليين الشمع، فمجرد أن يصبح الشمع طريًا، يجب أن يخرج من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة.

العلاج الطبي

يكون من خلال مراجعة أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، الذي سيجري فحصًا للأذن  لتقييم قناة الأذن الخارجية والغشاء الطبلي، المعروف أيضًا باسم طبلة الأذن، للتأكد من أنها ليست مثقوبة، كما سيزيل انحشار شمع الأذن بمجرد اكتمال هذا الفحص الطبي. ومن أكثر الطرق شيوعا المستخدمة لهذا الغرض هي الإرواء، والتي تتكون من ضخ الماء الدافئ عند درجة حرارة حوالي 37 درجة مئوية في قناة الأذن من أجل تليين وإزالة شمع الأذن وطرده.

كما أنه هناك طريقة أخرى والتي يجب أن يقوم بها أخصائي الأنف والأذن والحنجرة، هي الاستخراج الفعال، ويتضمن ذلك الفحص المجهري وتنظيف الأذن بالأدوات والتقنيات الطبية مثل الملاقط أو كذلك الخطافات أو الشفط المجهري أو تحت الرؤية المباشرة.

أهم أخبار من خلال موقعنا عروض الترند في عروضنا المميزة

كذلك ضمن مجموعة من أفضل النصائح تابعونا لتجدوا كل جديد لدينا على موقع السوق

عن شذى

شاهد أيضاً

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه

اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه اسباب السواد تحت العين وطرق علاجه يعاني الكثير من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *